رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

منشآت النفط.. ورقة في يد أطراف الصراع في ليبيا


أعربت الأمم المتحدة الإثنين عن قلقها إزاء إغلاق قوات المشير خليفة حفتر منشآت إنتاج النفط الرئيسية وسط وشرق ليبيا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجريك، معلقا على إغلاق منشآت النفط "هذه التطورات هي مصدر قلق بالنسبة لنا"، مشددا على ضرورة أن يستفيد جميع الليبيين من موارد ليبيا.

وحث مؤتمر برلين الأطراف الليبية على الامتناع عن الأعمال القتالية ضد المنشآت النفطية وضرورة إنهاء الأنشطة العسكرية والعودة إلى المسار السياسي لحل النزاع والالتزام بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

ويتبادل أطراف الصراع في ليبيا اتهامات باستغلال ورقة النفط، إذ تقول حكومة الوفاق إن قوات حفتر تستهدف المنشآت النفطية، في حين ترد قوات حفتر بالقول إن الوفاق هي من تضغط على موالين لحفتر بوقف التزويد بالمحروقات.

لنقي: يتم استغلال ورقة النفط

يؤكد عضو المجلس الأعلى للدولة، أحمد لنقي، أن "البعض يحاول استغلال ورقة النفط في العملية السياسية لتحقيق مكاسب أمام المجتمع الدولي".

ويضيف لنقي "إغلاق النفط يعتبر تهديدا خطيرا لمصدر رزق الليبيين، ويمس حياتهم اليومية ويزيد من معاناة المواطنين المعيشية".

وصرح لنقي لـ"أصوات مغاربية" قائلا إن "النفط الليبي يجب تحييده عن الصراع السياسي القائم والحفاظ على إدارته تحت إشراف المؤسسة الوطنية للنفط وأن يكون نفعه لجميع الليبيين بدون استثناء".

ويرى المتحدث أن "النفط سيعاد ضخه في القريب العاجل بسبب ارتباطه بشركاء دوليين"، مشيرا إلى أن "الضغوط الدولية والشعبية لا يستطيع أي أحد تحملها ويصر على يقفل تصدير النفط".

السعيدي: خطوة صحيحة

في المقابل، يرى عضو مجلس النواب، علي السعيدي، أن إغلاق المنشآت النفطية "خطوة في الاتجاه الصحيح لمنع الميليشيات في الغرب من الاستفادة من أموال الليبيين".

مبنى المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا
مبنى المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

ويضيف السعيدي "للأسف، بدل أن يعم النفط الليبي بالخير والنماء على جميع الليبيين أصبحت أموال النفط هي الراعي الحقيقي لتغذية الميليشيات والقتل والدمار في الغرب الليبي".

ويقول السعيدي لـ"أصوات مغاربية" إن الجنوب الليبي "يعاني منذ فترة من عدم إرسال المحروقات وغاز الطهي بعد إعلان ترحيبه بالقيادة العامة للجيش"، مشيرا إلى أن "مصطفى صنع الله لم يفعل أي شيء تجاه ما يحدث في الجنوب".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG