رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أوغلو: حفتر هو المشكلة الوحيدة أمام تحقيق السلام بليبيا


وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الأربعاء إن رجل ليبيا القوي خليفة حفتر هو العائق الوحيد أمام التوصل إلى اتفاق سلام في هذا البلد، ودافع عن تعاون أنقرة المثير للجدل مع موسكو لإنهاء النزاعين في ليبيا وسوريا.

وقال تشاوش أوغلو في منتدى دافوس الاقتصادي إن أنقرة تعمل مع روسيا في الملفين السوري والليبي لأن موسكو لاعب رئيسي وتحاول إحراز تقدم فيهما بعد فشل أوروبا.

وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني في طرابلس التي تعترف بها الأمم المتحدة برئاسة فايز السراج، فيما يرى محللون أن موسكو تدعم حفتر الذي أطلقت قواته عملية للسيطرة على طرابلس في أبريل.

وفي مؤتمر للسلام في برلين هذا الشهر، تم الاتفاق على بذل جهود جديدة للسلام. ولم يلتق حفتر والسراج وجها لوجه خلال المؤتمر. وكذلك لم يوقع حفتر على اتفاق لوقف إطلاق النار في اجتماع في موسكو.

وقال تشاوش أوغلو "تمكنا مع روسيا -وهو ما لم نتمكن من فعله للأسف مع شركائنا الأوروبيين- من بذل بعض الجهود وأصبح هناك الآن وقف لإطلاق النار".

وأضاف "وبعد ذلك اجتمعنا في برلين والتزمنا هناك بهدنة ووقف إطلاق نار مستدام. السراج التزم. ولكن حفتر لم يصدر أي إعلان، كما لم يوقع على البيان المشترك في موسكو ... وهذه هي المشكلة الوحيدة".

  • المصدر: أ ف ب

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG