رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

النواب المغاربة يصادقون على ترسيم الحدود البحرية للصحراء


من إحدى جلسات مجلس النواب، الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي

صادق مجلس النواب المغربي، الأربعاء، على قانون ترسيم حدود المملكة البحرية، لكن هذا القانون سيشمل أيضا السواحل البحرية المحاذية للصحراء الغربية، ما قد يؤدي إلى تصعيد جديد في المنطقة.

وترفض الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) ما تسميه "الممارسات الخطيرة المنتهجة من قبل المغرب بحق الشعب الصحراوي".

وفي ديسمبر الماضي، أعلن المغرب على لسان وزير خارجيته عزم المملكة على "بسط سيادتها على المجال البحري، ليمتد حتى أقصى الجنوب"، ما يعني أنه سيشمل أيضا المياه الإقليمية لإقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.

وأعلن بوريطة قبيل المصادقة على النصين "كان علينا تحيين المنظومة القانونية الوطنية للمجالات البحرية"، مضيفا أن "من شأن هذا التحيين أن يتيح تحديدا دقيقا للمجالات البحرية الواقعة تحت سيادة المملكة المغربية".

وقد شدد المغرب مؤخرا على أن ترسيم الحدود البحرية "موقف سيادي خاص بالمملكة المغربية".

وأكدت وكالة الأنباء المغربية أن "مجلس النواب صادق، في جلسة عمومية، اليوم الأربعاء، بالإجماع على مشروعي قانونين يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية".

وتأتي المصادقة على هذا القانون بعد يوم واحد من إعلان البوليساريو أن فتح قنصليات في الصحراء الغربية "دعاية مغربية".

واعتبرت الجبهة، يوم الثلاثاء، أن فتح ممثليات دبلوماسية لكل من جزر القمر وغامبيا وغينيا والغابون بمدينتي الداخلة والعيون في الصحراء الغربية "لن تغير الوضع القانوني للإقليم المتنازع عليه".

وقال ممثل البوليساريو في الجزائر، عبد القادر الطالب عمر، في مؤتمر صحافي، إن "الدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم المستعمرة ليس لديها أي رعايا هناك وليس لديها مصالح اقتصادية".

كما يأتي القرار المغربي أيضا بعد أيام من إعلان اتحاد جنوب أفريقيا لكرة القدم (SAFA) قراره الانسحاب من كأس الأمم الأفريقية للكرة داخل القاعات لعام 2020، الذي ينظمه المغرب ما بين 16 و27 أبريل المقبل بسبب تنظيمه في الصحراء.

وفي السياق نفسه، قالت وكالة الأنباء الجزائرية إن لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي "تدين بشدة موافقة الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم (الكاف)، على قرار الجامعة الملكية المغربية للعبة بتنظيم كأس أفريقيا 2020 داخل القاعات بمدينة العيون" الواقعة بالصحراء الغربية.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG