رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

ثلاثة مغاربيين ضمن أغنى 20 شخصا في أفريقيا


تضمنت قائمة كشفت عنها، مؤخرا، مجلة "فوربس" لأغنى 20 شخصا في القارة الأفريقية أسماء 3 مليارديرات من المنطقة المغاربية، هم جزائري ومغربيان.

يسعد ربراب

وتصدر القائمة على المستوى المغاربي، الجزائري يسعد ربراب، الذي حل في الرتبة السادسة على الصعيد الأفريقي بثروة قدرتها المجلة بـ4.4 مليار دولار.

ربراب الذي يشير المصدر إلى أنه جمع ثروته بنفسه، هو المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"سيفيتال"، التي تعتبر أكبر شركة خاصة في الجزائر، وهي أيضا الشركة التي تمتلك أحد أكبر مصافي السكر في العالم، والتي لها قدرة على إنتاج مليوني طن في السنة.

من جهة أخرى، تذكر المجلة أن ربراب قضى 8 أشهر في السجن بتهم تتعلق بـ"الفساد" قبل أن يطلق سراحه في فاتح يناير الجاري، لافتة إلى أنه ينكر ارتكاب أية مخالفات.

عزيز أخنوش

ثاني اسم في القائمة المغاربية، هو رجل الأعمال والوزير المغربي عزيز أخنوش الذي حل في الرتبة 15 على صعيد أفريقيا بثروة تصل إلى 1.7 مليار دولار.

عزيز أخنوش، بحسب "فوربس"، هو مالك أغلبية أسهم مجموعة "أكوا" العملاقة التي أسسها والده رفقة شريك عام 1932، والتي تبلغ قيمتها حاليا مليارات الدولارات.

عزيز أخنوش هو أيضا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، كما أنه رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

عثمان بنجلون

أما ثالث أغنى أغنياء المنطقة المغاربية، فهو رجل الأعمال المغربي، عثمان بنجلون، الذي صُنف في المركز 17 على صعيد القارة الأفريقية بثروة تصل إلى 1.4 مليار دولار.

بنجلون الذي كون ثروته من نشاطه في مجال الأبناك والتأمينات، هو الرئيس التنفيذي لـ"BMCE Bank of Africa" الذي لديه حضور في أزيد من 20 دولة أفريقية.

أما على الصعيد الأفريقي فقد تصدر قائمة الأثرياء العشرين، النيجيري أليكو دانغوط بثروة تفوق 10 مليارات دولار، يليه المصري ناصيف ساويرس بثروة تبلغ 8 مليارات دولار، ثم حل في الرتبة الثالثة، النيجيري مايك أدينوغا بثروة تفوق 7 مليارات دولار.

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG