رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أردوغان يطلب من تبون وثائق حول الاستعمار الفرنسي


الرئيسان عبد المجيد تبون ورجب طيب أردوغان

طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تزويده بـ"وثائق تاريخية حول مجازر الاحتلال الفرنسي في الجزائر".

ونقلت وسائل إعلام جزائرية وتركية أن أردوغان قال في تصريحات أمام قيادات في حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، الجمعة، في العاصمة التركية أنقرة "طلبت من الرئيس الجزائري إرسال وثائق بشأن مجازر الاحتلال الفرنسي في بلاده".

وأضاف أردوغان "لقد بلغت الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن رئيس فرنسا ماكرون لا يعرف شيئا عن هذه المجارز وسأقدم له هذه الوثائق.. علينا أن ننشر هذه الوثائق ليتذكر الرئيس الفرنسي أن بلاده قتلت 5 مليون جزائري".

وكشف أردوغان بأن الرئيس الجزائري أخبره بأن فرنسا قتلت أكثر من 1.5 مليون جزائري "الرئيس الجزائري قال لي إن فرنسا قتلت 5 مليون جزائري".

جدير بالذكر أن أردوغان قام بزياة الجزائر بحر الأسبوع الماضي، تداول خلالها رفقة المسؤولين الجزائريين الوضع في ليبيا ومسائل اقتصادية بين تركيا والجزائر.

وكان أردوغان تحدث عن "مجازر" فرنسا في الجزائر خلال الفترة الاستعمارية قبل سنوات ردا على اتهامات المسؤولين الفرنسية لبلاده بارتكاب "جرائم" ضد الأرمن، وباتت الورقة التاريخية في كل من الجزائر وأرمينيا موضوع سجال بين تركيا وفرنسا.

  • المصدر: وسائل إعلام جزائرية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG