رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

خلافات قبل الحوار السياسي الليبي في جنيف


نواب طبرق وطرابلس مختلفون حول شروط المشاركة

حدد مجلس النواب في طبرق شرق ليبيا الثلاثاء خمسة شروط للمشاركة في الحوار السياسي الذي دعت إليه بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بمدينة جنيف السويسرية.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب في طبرق، عبد الله بلحيق، عقب جلسة عقدها المجلس في بنغازي، إن شروط المجلس تتمثل في اختيار ممثلي مجلس النواب في حوار جنيف من قبل أعضاء المجلس داخل قبة البرلمان، على أن تحال القائمة إلى رئيس المجلس عقيلة صالح لاعتمادها.

وكانت البعثة الأممية طلبت قائمة من 13 عضوا فقط ممثلين عن جميع الدوائر الانتخابية في أنحاء ليبيا، وهذا ما رفضه مجلس النواب في طبرق ووافق عليه المجلس الأعلى للدولة في طرابلس.

واشترط برلمان طبرق إرسال قائمة من 14 عضوا من مجلس النواب، وتحديد مهمة لجان الحوار بشكل واضح والمدة الزمنية لها وآليات عملها، قبل إرسال اللجان إلى جنيف.

رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح
رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح

وطالب مجلس النواب في طبرق بعدم مساواته بعدد ممثلي المجلس الأعلى للدولة، إضافة إلى أن إقرار واعتماد أي حكومة في حوار جنيف لا يتم إلا بعد مصادقة مجلس النواب عليها.

ويشهد مجلس النواب في ليبيا انقساما منذ هجوم حفتر على طرابلس، حيث تجتمع مجموعة من النواب في طبرق برئاسة عقيلة صالح، بينما تجتمع مجموعة أخرى في طرابلس برئاسة الصادق الكحيلي.

ثوابت وأهداف

واعتبر عضو مجلس النواب، علي السعيدي، أن الشروط المعلنة السالف ذكرها "هي ثوابت مجلس النواب للمشاركة في الحوار السياسي الليبي في جنيف السويسرية".

وأضاف السعيدي لـ"أصوات مغاربية" قائلا "سبق أن شارك مجلس النواب في حوار الصخيرات، ولم تكن هناك شروط صارمة لمعرفة ما يجري في حوار الاتفاق السياسي بالصخيرات".

وأكد السعيدي أن مجلس النواب في طبرق ينتظر نتائج اللجنة العسكرية 5+5 المشكلة مؤخرا، معبرا عن أمله في أن تصل هذه اللجنة إلى "توافق حقيقي" للذهاب إلى الحوار السياسي في جنيف.

وصرح السعيدي بأن الخيار العسكري "وارد باعتباره القاعدة الأساسية لإنهاء سيطرة قوات حكومة الوفاق على الدولة"، مؤكدا أن "قوات القيادة العامة مصممة على تحقيق أهدافها في نزع سلاح قوات الوفاق وإنهاء سيطرتها داخل التراب الليبي".

برلمان طرابلس

من جهة أخرى، رشح مجلس النواب في طرابلس خمسة أعضاء من خمسة دوائر من ضمن 13 دائرة انتخابية لتمثيل وفد البرلمان في حوار جنيف المرتقب ضمن المسار السياسي لمخرجات مؤتمر برلين.

اجتماع جنيف يعقب مؤتمر برلين حول ليبيا
اجتماع جنيف يعقب مؤتمر برلين حول ليبيا

وذكرت وسائل إعلام محلية أن البعثة الأممية في ليبيا أبلغت بأسماء المرشحين من مجلس النواب بطرابلس.

وقال عضو مجلس النواب في طرابلس، حمودة سيالة، إن المجلس يرفض المشاركة في جلسات جنيف قبل انسحاب قوات حفتر إلى نقاط تسمح بعودة النازحين وتأمين منازلهم.

وأوضح سيالة أن "وقف إطلاق النار مهم قبل بدء الحوار السياسي ووضع تدابير تضمن استمراره".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG