رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

عبر "البلوك تشين".. جزائريون يسهمون في حماية الابتكارات


docucert

شاركت عقول جزائرية في إطلاق تكنولوجيا جديدة تساهم في حماية الأعمال الفكرية من السرقة باستعمال تقنية الـ"بلوك تشين".

وأطلقت مؤسسة دوكيسيرت DOCUCERT الفرنسية المتخصصة في الرقمنة الحديثة خدمة تسمح لأي مشترك بتسجيل أعماله الفكرية والفنية وحتى العلمية عن طريق الإنترنت، بالمقابل تمنحه دوكيسيرت "دليل ابتكار" مع إمكانية تخزين وتطوير الأعمال المقدمة بطريقة آمنة ومتطورة.

وقال وليد كبير، وهو أحد أعضاء الفريق الجزائري بالمؤسسة ويشغل منصب مدير التسويق الإلكتروني بها، إن فكرة التطبيق جاءت بعد "دراسة متأنية وعميقة لواقع وجود صعوبة لدى أصحاب الاختراعات والأعمال الفكرية والفنية في حفظ أعمالهم بشكل آمن وقانوني، ما أفضى إلى تفاقم حالات سرقة الملكية الفكرية خصوصا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأضاف كبير في تصريح لـ"أصوات مغاربية": ما فعلناه كفريق يضم مهندسين وتقنيين، أننا طورنا منصة رقمية تعتمد على التخزين السحابي للأعمال الفكرية والفنية.

وأوضح بيان للمؤسسة تلقت "أصوات مغاربية" نسخة منه، بأنه "يمكن لأي متعامل أن ينشئ محاضر معايَنة قضائية بغية تأكيد حقوق المشتركين للمنصة الرقمية في أي مكان من العالم".

وأضاف البيان إن دوكيسيرت تتعامل مع العديد من الشركاء والزبائن في أكثر من 170 دولة، وفتحت فروعا في عديد الدول بينها الجزائر، التي سيتم الافتتاح الرسمي بها في شهر مارس المقبل.

وينتمي شركاء المؤسسة إلى قطاعات مختلفة، من سلك المحاماة وفنانين وكتاب ورواد عالم السينما .

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG