رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

المغاربة يتصفحون 'السوشل ميديا' أكثر من ساعتين يوميا


كشف تقرير دولي حديث أن مستعملي الإنترنيت من المغاربة يقضون أزيد من ثلاث ساعات يوميا في تصفح "النت" عبر الهاتف، وأزيد من ساعتين في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا للمعطيات التي تضمنها تقرير "global digital overview" لسنة 2020، الصادر قبل أيام قليلة عن وكالة "we are social" ومنصة "Hootsuite"، فإن مستعملي الإنترنت المغاربة المتراوحة أعمارهم بين 16 و64 عاما، يقضون يوميا ثلاث ساعات و31 دقيقة في الإبحار عبر الهواتف المحمولة، وهو ما يفوق المعدل العالمي المحدد في ثلاث ساعات و22 دقيقة.

وبموازاة ذلك، يكشف التقرير أن المغاربة يقضون ساعتين و25 دقيقة في تصفح "السوشل ميديا"، وهو المعدل الذي يفوق بقليل المعدل العالمي للوقت الذي يقضيه مستعملو "النت" على مواقع التواصل الاجتماعي، والمحدد في ساعتين و24 دقيقة.

وفي مقابل الاستخدام الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي، سجل المغرب أقل نسبة لمستعملي الإنترنت الذين صرحوا باستخدام التطبيقات البنكية والمالية شهريا، بحيث لا تتجاوز النسبة 15%، مع العلم أن المعدل العالمي بهذا الخصوص يبلغ 35%.

الشيء نفسه، بالنسبة لخدمات الأداء عبر الهاتف، والتي لم يتجاوز عدد المصرحين باستخدامها شهريا 10%، في حين أن المعدل العالمي يبلغ 27%.

وكان تقرير يعود للسنة الماضية، قد كشف عن تصدر "واتساب" قائمة المنصات الأكثر استخداما من طرف مستعملي الانترنيت في المغرب بنسبة 81%، يليه "فيسبوك" بـ76% ثم "يوتيوب" بـ60%.

على الصعيد العالمي، يذكر تقرير هذه السنة أن عدد مستخدمي الإنترنت على صعيد العالم وصل إلى 4.54 مليار مستخدم، من بينهم 3.80 مليار مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن المعدل العالمي للوقت الذي يتم قضاؤه في تصفح الإبحار على الشبكة العنكبوتية يوميا يصل إلى 6 ساعات و43 دقيقة، وهو ما يعادل حوالي 100 يوم سنويا لكل مستخدم.

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG