رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الاقتصاد وليبيا في محادثات تبون ووزير خارجية موريتانيا


وزير خارجية موريتانيا اسماعيل ولد الشيخ أحمد

استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الخميس بالجزائر العاصمة، وزير الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي سلمه رسالة من نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقد جرى الاستقبال بمقر رئاسة الجمهورية بحضور وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، والوزير المستشار للاتصال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية، بلعيد محند أوسعيد.

وكان الملف الليبي على رأس المواضيع التي تناولها الطرفان، حيث أكد وزير الخارجية الموريتاني أن بلاده "تدعم الدور البناء والإيجابي" الذي تقوم به الجزائر لإيجاد حل للأزمة الليبية وترحب باقتراح الرئيس عبد المجيد تبون احتضان الجزائر للحوار بين الأشقاء الليبيين.

وأفاد ولد الشيخ في ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقدوم "نحن نرحب بهذه المبادرة التي نرى فيها الكثير من التطور الإيجابي لحل الأزمة الليبية التي تفاقمت ووصلت الى مستوى مخيف"، مشيرا إلى وجود "تطابق كبير" في وجهات النظر بين البلدين، خاصة ما تعلق بإدانة أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي.

وأوضح أنه "مهما كان نوع هذا التدخل الأجنبي، فإنه يمكن أن يؤثر على حل هذه الأزمة وعلى الأمن في المنطقة"، مؤكدا أن موريتانيا "تقف مع الجزائر وهي مستعدة للقيام بجهود لحل الأزمة".

وأضاف "كان للجزائر دوما دور بناء وإيجابي بقيادة الرئيس تبون في حل الأزمة الليبية"، مبرزا أن موريتانيا "تدعم هذا الدور في إطار المغرب العربي واللجنة الأفريقية الموسعة".

وبخصوص العلاقات الثنائية، أشار رئيس الدبلوماسية الموريتانية إلى أن الملف الاقتصادي "كان دائما في قلب هذه العلاقات، بدليل حضور المنتوج الجزائري في موريتانيا".

وأضاف "التعاون الثنائي يبشر بالخير، مبرزا إمكانية إقامة خط سكة حديدية يربط بين البلدين".

وثمن رئيس الدبلوماسية الموريتانية "العلاقة الاستراتيجية" بين الجزائر وموريتانيا، كما أبرز عزم الطرفين على تعزيز روابطهما الثنائية، حيث قال إن "علاقاتنا الثنائية ممتازة ونريد أن نعطيها دفعا إلى الأمام".

وبعد أن أشار إلى أن الرئيس تبون حمله "جملة رسائل" إلى نظيره الموريتاني ووجه له دعوة للقيام بزيارة إلى الجزائر، خلص ولد الشيخ إلى القول "أذهب من هنا بكثير من التفاؤل بخصوص العلاقة المتميزة التي تجمع الجزائر وموريتانيا".

المصدر: وكالات

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG