رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

هل تعرف معاني أسمائها؟ مدن أمازيغية جزائرية


جانب من مدينة تلمسان

العديد من الولايات و المدن الجزائرية كانت تحمل أسماء أمازيغية، "لكن دخول العرب إلى شمال أفريقيا ساهم في تحريف أسماء بعضها"، يقول الباحث الجزائري، الواحمي عبد الله، قبل أن يستطرد "إلا أن أغلب المدن ماتزال تحتفظ بأسمائها الأمازيغية".

إليكم معاني أسماء 10 مدن أمازيغية في الجزائر:

غرادية

مدينة تقع بولاية غرداية، توجد في المنطقة الشمالية للصحراء الجزائرية، اسمها الأصلي تغردايت ومعناه المكان الذي يتحلق حوله الفئران، وكانت واحدة من القرى الصغيرة التي تعرضت للحروب في عهد الفاطميين. في عام 1679م شهدت صراعا بين العرب والأمازيغ، الذين حاولوا الحصول عليها من أجل توسعة مناطق حكمهم.

تيميمون

مدينة تقع في الجنوب الجزائري في منطقة قوارة. سميت تيميمون انتسابا لشخص يسمى ميمون فكانوا يقولون له "تين ميمون" أي إنها ملك ميمون. تقع تيميمون على بعد نحو 1400 كلم من الجزائر العاصمة، وتزيد مساحتها على 1000 كلم مربع ويقطنها أكثر من 4000 نسمة.

تبسة

ولاية جزائرية تنتمي إلى منطقة الأوراس وتقع شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع الجمهورية تونسية، وكانت تبسة تسمى سابقا تيفست وتعني اللبؤة.

تلمسان

ولاية جزائرية كانت سنة 2011 عاصمة الثقافة الإسلامية، تقع في الجهة الشمالية الغربية من الجزائر. لايتفق الباحثون على معنى اسمها، إذ يرى بعض المفكرين أن معناه النبع الجاف، بينما يرى آخرون أنه يعني مدينة الينابيع.

أدرار

ولاية تقع في الجنوب الغربي للجزائر. وهي في الأصل أدغاغ، لكن الفرنسين كانوا ينطقونها أدرار التي ترادف في العربية كلمة الحجر.

باتنة

مدينة تقع شرق الجزائر العاصمة بحوالي 500 كيلومتر، يسكنها الشاوية وهم أمازيغ. اسمها الأمازيغي "باتنة" مأخوذ من معنى البطن، حيث إنها كانت محصورة بين جبال "الأوراس"، التي كانت حضنا للثورة الجزائرية بينما يقول تفسير آخر إن الاسم يعني بتنا أي مكان المبيت ليلا.

خنشلة

مدينة تبعد عن الجزائر العاصمة، شرقا، بأكثر من 500 كلم. تقول الروايات التاريخية إن "خنشلة" أو "خنشلا" هي من بنات ديهيا التي كانت تحكم المنطقة. رواية أخرى تقول إن هذا الاسم يعني "الملاك".

تمنراست

مدينة تقع في أقصى صحراء الجزائر، يسكنها الطوارق وهم أمازيغ. تنطق بالأمازيغية "تمنغست" وهي كلمة من الثراث الطارقي وتعني النبل والشرف.

تيزي وزو

مدينة أمازيغية تقع شرق العاصمة الجزائر. ينقسم اسمها إلى قسمين: "تيزي" وتعني المكان المرتفع أو الهضبة بالأمازيغية، و"وزو" هو نبات ذو أزهار صفراء.

بجاية

مدينة تقع شرق الجزائر العاصمة، تنطق بالأمازيغية "فكايث"، وتعني الشمعة. هناك اختلاف في تفسير معنى اسمها، بين من يقول إن الكلمة تعني الشمع، وبين قائل إنها أطلقت على المدينة باعتبارها منارة للعلم يقصدها الأوروبيون للتعلم.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG