رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

لتعويض الفرنسية بالإنجليزية.. وزير جزائري يستشير هؤلاء


تستعد وزارة التعليم العالي في الجزائر للكشف، خلال الأسبوع المقبل، عن نتائج استفتاء حول التدريس باللغة الإنجليزية في الجامعات.

وقال وزير التعليم العالي طيب بوزيد، في تدوينة على صفحته في فيسبوك باللغتين العربية والإنجليزية: "مثلما أشرت إليه سابقا عبر منصّة التواصل هذه بخصوص تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، شرع القطاع فعليا في استقاء آراء أعضاء الأسرة الجامعية حول الموضوع".

وأضاف بوزيد: "في هذا الشأن، وكبدايةٍ للعملية، آراء عدّة، منها المتوافقة وأخرى متباينة، أدلَى بها أساتذة وطلبة ومسؤولون جامعيون وُثِّقتْ عيّناتٌ منها في شكل فيديوهات وتصريحات ميدانية سأتشرّفُ بإطلاعكم عليها قريبا (بدءا من الأسبوع المقبل بحَوْلِ الله تعالَى)".

وأعلن الوزير بوزيد، قبل أسبوع، أن وزارته ستنشر استطلاع رأي على موقعها الإلكتروني حول استبدال اللغة الإنجليزية بالفرنسية في التدريس الجامعي.

وجاء تصريح الوزير في معرض رده على سؤال طرحه طالب جامعي على الموقع الإلكتروني للوزارة، قال فيه: "متى يتم استبدال الفرنسية وإحلال اللغة الانكليزية مكانها كلغة للتعليم الجامعي وهكذا نتخلص من الهيمنة الفرانكفونية على الجزائر".

وأجاب الوزير طيب بوزيد باللغة الإنجليزية قائلا: "القرار النهائي يبقى في أيدي غالبية الأكاديميات الجزائرية داخل البلاد وخارجها، وسننشر استطلاعا حول هذا الموضوع قريبا عبر الإنترنت".

وسبق لوزير التعليم العالي أن وجّه كلمة للطلبة باللغتين العربية والإنجليزية، وأثارت الحادثة إعجاب طلبة وناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG