رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أويحيى يتحدّث بالعربية في باريس.. جزائريون: مفاجأة!


أحمد أويحيى وإدوارد فيليب في باريس

استحسن جزائريون حديث الوزير الأول أحمد أويحيى باللغة العربية خلا ندوة صحفية بباريس، نشطها رفقة نظيره الفرنسي إدوارد فيليب، واعتبر بعضهم ما حدث "مفاجأة"، فيما دعا آخرون المسؤولين الجزائريين إلى الاقتداء به.

ويأتي حديث أويحيى باللغة العربية في فرنسا، في وقت دأب فيه الجزائريون على حديث المسؤولين الجزائريين باللغة الفرنسية أمام نظرائهم الفرنسيين سواء في الجزائر أو في فرنسا.

وتعليقا على هذه الحادثة، غرّد عبد الحق بورزام على تويتر "أويحيى يفاجئ رئيس الوزراء الفرنسي باللغة العربية فلم يفهم شيئا!"، وفي السياق ذاته غرّد عبد العزيز عثمان "في سابقة غير معهودة في خرجات المسؤولين الجزائريين شاهد ما الذي قام به أويحيى"، وأعقب تغريدته بفيديو لأويحي يتحدّث بالعربية بجانب إدوارد فيليب.

ظهر الوزير الأول الفرنسي وهو يستمع لحديث أويحيي دون أن يضع سماعات الترجمة، وكان يستدير يمينا وشمالا دون أن يفهم ما كان يقوله الضيف الجزائري.

ودفع سلوك الوزير الأول أحمد أويحي إحدى المغرّدات إلى التساؤل في حسابها على تويتر، إذ كتبت "حال مسؤولينا يضحك في بلادنا وفي الخرجات الإعلامية الرسمية، داخل الجزائر يتكلمون بلغة فرنسا وفي خارج بلادنا يتحدثون بالعربية، فهّمني واش القصد يا سي أويحيى".

وتحت وسم#شكرا_أويحي ، شكرت جيهان الجزائري أويحيى ودعت المسؤولين الجزائريين إلى الاقتداء به، وكتبت "حديث الوزير الأول أحمد أويحيى باللغة العربية من قصر ماتينيون بالعاصمة باريس سابقة.. أتمنى أن يعتمدها جميع المسؤولين الجزائريين حتى تعطى القيمة الحقيقة للغتنا الرسمية".

أما خديجة تاراباس فدوّنت "أويحيى يتحدث بالعربية بباريس.. أخيرا استوعبنا الدرس.. التعامل بمبدأ الندية".

من جهته كتب من سمى نفسه ألجيريستان "أويحيى يتحدث باللغة العربية في ندوة صحفية في فرنسا، هو في الحقيقة شيء عادي لكن المسؤولين تاعنا دائما يحسو بمركب النقص أمام المسؤولين الفرنسيين ويحشمو يتحدثو باللغة العربية".

وعلقت صفحة "ناس عنابة" على فيسبوك بإعجاب على الحادثة، فكتبت "سابقة غير معهودة في خرجات المسؤولين الجزائريين إلى فرنسا.. أويحيى يفضّل اللغة العربية في باريس".

وتساءل المدوّن رشيد جمال إن كان ما قام به أويحيى حملة للرئاسيات المقبلة، فكتب "هل هي حملة للرئاسيات من أويحيى، عندما تحدث باللغة العربية في المؤتمر الصحفي فاجأ بها نظيره الفرنسي إدوارد فيليب؟"

المصدر: أصات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG