رابط إمكانية الوصول

logo-print

5 مدن أمازيغية في الجزائر.. هذه معاني أسمائها


منظر عام لأحد مداشر مدينة بجاية

في الجزائر عديد المدن الأمازيغية، تختلف معاني أسمائها، بين من يعني اسمها "طائر السلام" ومن يعني "الشمعة"، ومعان أخرى ندعوكم للتعرف عليها.

إليكم معاني أسماء خمس مدن أمازيغية في الجزائر.

1. باتنة

تقع شرق الجزائر العاصمة بحوالي 500 كيلومتر، يسكنها الشاوية وهم أمازيغ.

اسمها الأمازيغي "باتنة" مأخوذ من معنى البطن، حيث إنها محصورة بين جبال "الأوراس"، التي كانت حضنا للثورة الجزائرية (1954-1962). بينما يقول تفسير آخر إن الاسم يعني بِتنَا أي مكان المبيت ليلا.

2. خنشلة

تبعد عن الجزائر العاصمة، شرقا، بأكثر من 500 كيلومتر.

تقول الروايات التاريخية إن "خنشلة" أو "خنشلا" هي من بنات ديهيا، الملكة الأمازيغية، التي كانت تحكم المنطقة. رواية أخرى تقول إن هذا الاسم يعني "الملاك" أو "طائر السلام"، وهي كلمة مركبة من "خن" وتعني الطائر أو حمامة أو دجاجة، و"شلا" هي اختصار لكلمة سلام أو شلام في اللغات القديمة.

3. تمنراست

مدينة تقع في أقصى صحراء الجزائر (2000 كيلومتر جنوب)، يسكنها الطوارق وهم أمازيغ.

تنطق بالأمازيغية "تمنغست" وهي كلمة طارقية (من الطوارق) وتعني النُّبل والشرف. ويقول رأي آخر إن الاسم يعود لامرأة اسمها "تمنغست" يقصدها الناس ليتركوا أغراضهم عندها، وكان كل ما سؤل أحد أين وجهتك فيقول إلى "تمنغست". رأي آخر يقول إنه اسم أطلقه الطوارق على حشرة تغزو المنطقة بكثرة.

4. تيزي وزو

مدينة أمازيغية تقع شرق العاصمة الجزائر بحوالي 100 كيلومتر.

ينقسم اسمها إلى قسمين: "تيزي" وتعني المكان المرتفع أو الهضبة بالأمازيغية، و"وزو" هو نبات ذو أزهار صفراء، وهناك تفسير آخر لهذا الاسم، يقول إن معنى اسم المدينة هو "مغارة بين جبلين".

5. بجاية

مدينة ساحلية تقع شرق الجزائر العاصمة بحوالي 220 كيلومترا.

تنطق بالأمازيغية "فكايث"، وتعني الشمعة. اختُلف في تفسير معنى اسمها، بين من يقول إن الكلمة تعني الشمع، وهي المادة التي اشتهرت المدينة بصناعتها وتصديرها في قرون سابقة، وبين قائل إنها أطلقت على المدينة يوم كانت منارة للعلم يقصدها الأوروبيون للتعلم.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG