رابط إمكانية الوصول

logo-print

'محند' مؤسّس المسرح الأمازيغي بالجزائر.. هذه قصته


الشاعر محند أويحيى

أطلق المسرح الجهوي كاتب ياسين بمدينة تيزي وزو القبائلية، مسرحية جديدة باللغة الأمازيغية بعنوان "مُتْ إذا أردت"، في الذكرى الثالثة عشر لرحيل مؤسس المسرح الأمازيغي، الشاعر والكاتب محند أويحيى المعروف بـ "موحيا عبد الله"، المسرحية ستعرض هذه الأيام في المهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي، الذي تحتضنه عاصمة الأوراس باتنة شرق الجزائر من 10 إلى 15 ديسمبر الجاري، فمن هو محند أويحيى؟

"موحيا" المبدع المجهول..

رغم كونه كاتبا وشاعرا مُبدعا، ومُؤسّسا للمسرح الأمازيغي، فإنّ مُحند أويحيى ما زال مجهولا بالنسبة للكثير، سواء في منطقة القبائل، أو باقي مناطق الجزائر.

فقد عاش في صمت، ولم يُدل إلاّ بحوار واحد لصحيفة أمازيغية غير مرخص لها، تسمى"تافسوت"، أي الربيع، وذلك خلال فترة الثمانينيات من القرن الماضي، وتحديدا عام 1985. وعقب وفاته لم تنشر الصحف الجزائرية إلا صورة واحدة له.

القصيدة الملهمة..

ولد محند أويحيى، المعروف باسم موحيا عبد الله، يوم 01 نوفمبر 1950، في عزازقة يمنطقة القبائل. درس بثانوية عميروش في مدينة تيزي وزو، حيث حصل على شهادة البكالوريا عام 1968.

تابع موحيا دراسته بجامعة الجزائر حيث نال شهادة الإجازة في الرياضيات عام 1972. تشبّع بالهوية الأمازيغية، حيث تعرّف على الكاتب مولود معمري، الذي أُعجب بقصيدته "ما أصبو إليه"، التي تناولت المطالب الأمازيغية، وأدّتها فرقة غنائية تابعة لفرحات مهني في ذلك الوقت، حيث كانت الجزائر تعيش نمطا سياسيا أحاديا، دفعه للهجرة إلى فرنسا.

نضال من أجل الأمازيغية

كان محند أويحيى، من أبرز عناصر "مجموعة الدراسات البربرية"، في جامعة فانسان الثامنة، بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث انهمك في تنويع نشاطه الثقافي في الشعر والمسرح، وترجمة روائع الأدب العالمي إلى الأمازيغية.

ترجم "موحيا"، للمسرحي "موليير"، والشاعر الفرنسي "فولتير"، والشاعر الألماني "بريخت". وعقب وفاته يوم 07 ديسمبر 2004، قال المطرب والشاعر القبائلي الشهير لوناس آيت منقلات، في حقه "عرفته عام 1974 بفرنسا، كان مناضلا في أكاديمية الدراسات الأمازيغية ورحيله اليوم خسارة للثقافة الجزائرية عموما، والأمازيغية خصوصا".

أدى بعض أشعاره كل من المطرب الشهير إيدير، وفرحات مهني، ومن أبرزها "تحيا البريزيدان"، و"آه يادين القسم".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG