رابط إمكانية الوصول

logo-print

سعيد بوتفليقة ينزل إلى وقفة احتجاجية ضد "كاميرا خفية"


شقيق الرئيس الجزائري سعيد بوتفليقة

بعد أقل من يومين من انطلاق حملة بالجزائر تطالب السلطات بمعاقبة "قناة النهار" الفضائية على خلفية "إهانتها" روائيا في برنامج "الكاميرا الخفية"، قرر مدير القناة أنيس رحماني وقف البرنامج نهائيا، لكن اللافت أن شقيق الرئيس بوتفليقة الأصغر، سعيد، شارك في وقفة المثقفين، السبت، ضد البرنامج.

توقيف ذاتي

أعلن مدير قناة النهار أنيس رحماني، السبت 03 يونيو، على صفحته في "تويتر"، وقف برنامج الكاميرا الخفية "رانا حكمناك"، بعد أسبوع من انطلاقه، وجاء في التغريدة "قررت توقيف، وبشكل نهائي، بث برنامج رانا حكمناك للزميلين هشام شريف وأحمد مدني".

وأرفق مدير النهار تدوينته بصورة للوقفة الاحتجاجية بالعاصمة الجزائرية، ظهر فيها الكاتب رشيد بوجدرة والإعلامي حميدة عياشي، قائلا إنه قرر توقيف البرنامج بشكل نهائي.

شقيق الرئيس مع المحتجين

اللافت في هذه القضية، التي تصاعدت بسرعة، مشاركة شقيق الرئيس بوتفليقة، سعيد، في الوقفة التي نظمها المثقفون أمام مقر "سلطة ضبط السمعي البصري" وسط العاصمة، بعد عريضة وقعها أزيد من 200 شخص.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل صورة سعيد محاطا بعدد من حرسه الخاص وسط المواطنين، وهذه هي أول مرة يظهر فيها في وقفة احتجاجية.

وأورد رئيس "جمعية الكلمة الثقافية"، عبد العالي مزغيش، صاحب مبادرة معاقبة قناة النهار، على حسابه في "فايسبوك"، أن شقيق الرئيس بوتفليقة خاطب الروائي بوجدرة قائلا "جئت لأتضامن معك".

البداية

وكان مثقفون وصحفيون جزائريون، أطلقوا، الخميس، حملة تطالب السلطات بمعاقبة قناة "النهار" لـ"إهانتها" الروائي المعروف رشيد بوجدرة.

ونصب منشطو البرنامج فخّا لبوجدرة، بعدما أوهموه أن البرنامج ثقافي، وبينما كان هو يجيب على أسئلتهم داهم رجال أمن الأستوديو بلباس مدني ووجهوا له اتهاما بالألحاد والتخابر مع دولة أجنبية، وهو ما نفاه.

وتعرض الضيف لما يشبه "استنطاقا" حول إسلامه، إذ طلب منه "المحققون" أن ينطق بالشهادتين، ويردّدها هو في جو مشحون مليء بالصراخ، ثم بدأ يضربهم ويشتمهم وغادر القناة غاضبا.

وكان رئيس "جمعية الكلمة الثقافية"، عبد العالي مزغيش قال لـ"أصوات مغاربية" إن "ما تعرض له الكاتب رشيد بوجدرة استخفاف وإهانة، ومهما اختلفنا معه، فإنه واحد من كتاب الجزائر المحترمين، وواجهة للرواية الجزائرية في الداخل والخارج".

من جهته قال بوجدرة لـ"أصوات مغاربية" إنه قرر رفع قضائية أمام العدالة ضد قناة النهار، فيما اعتذر له مدير القناة بتغريدات على "تويتر"، كما شهد الموضوع استنكارا من مثقفين وعلى شبكات التواصل.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG