رابط إمكانية الوصول

logo-print

الـ 10 نوفمبر 2001، هو تاريخ أسود لكل العائلات الجزائرية، كانت مجرد أمطار بدأت بالتساقط.."، هكذا يكتب أحد المدونين الجزائريين صباح اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2017، بعد مرور 16 سنة على كارثة الفيضانات التي خلّفت مقتل 733 شخصا، و100 مفقود، وخسائر مادية قدّرت بـ 2.5 مليار دولار.

وفي المناسبة كتب لخضر في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “في هذا اليوم من 10 نوفمبر 2001، توفي سائق سيارة الأجرة عمي "بلقاسم عبد الكبير" في محنة ومأساة فيضانات "باب الواد"، الذي قدم خدمات جليلة في بلديتنا باتجاه العاصمة".

ولقي المنشور تجاوبا من المتابعين الذين دعوا بـ "الرحمة" لكل من رحل في ذلك اليوم.

سجل للتعازي

ونشرت العديد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورا للكارثة، تُظهر جوانب من مشاهد جرف الفيضانات للسيارات والعربات والأفرشة والأغطية، وتحوّلت صفحات أخرى إلى سجل لتقديم التعازي لعائلات كل من رحلوا في ذلك التاريخ الأسود، الذي خلّف حزنا عميقا في كل الجزائر.

ونشرت صفحات أخرى فيديوهات من التلفزيون العمومي لمخلفات الفيضانات التي وصفت وسائل الإعلام الجزائرية يوم وقوعها بالسبت الأسود.

وكتب يوسف عن "حي لابوانت بالعاصمة الذي تضرّر" هو الآخر جراء الفيضانات التي اجتاحت أعالي العاصمة، وصبّت في البحر، مخلفة خسائر لم تمحها السنون من ذاكرة الجزائريين.

فوبيا الكوارث

أما ليلى فكتبت "كارثة باب الواد لم ولن تنسى أبدا"، بينما كتب أحد المدونين عن "فيضانات باب الواد التي ذهب ضحيتها مئات الجزائريين من أبناء هذا الشعب، معظمهم من الفقراء".

ولآن فوبيا الكوارث والفيضانات لاتزال تؤرق ذاكرة الجزائريين الذين فقدوا أحبتهم في مثل هذه الحوادث، نشر مبروك صورة للغيوم في العاصمة الجزائرية هذا الصباح، معلقا "هذي اليوم في العاصمة ربي يلطف".

نفقات ب 1 مليار سنويا

في تعليقه على الكوارث التي تضرب الجزائر من حين لآخر، يؤكد الخبير في الكوارث الطبيعية عبد الكريم شلغوم لـ"أصوات مغاربية"، أن الجزائر تنفق 1 مليار دولار سنويا على خسائر المخاطر، وبلغة الأرقام فإن الجزائر أنفقت 9 مليار دولار عقب زلزال بومرداس، بينما خلفت فيضانات باب الواد نحو 1000 ضحية و400 معوّق، و نفقات بنحو 2.5 مليار دولار، أمّا فيضانات واد ميزاب فخلّفت 100 ضحيّة و قرابة 800 مليون دولار كخسائر مادية ومالية".

ويضيف ذات المتحدث أن "الجزائر مصنفة ضمن المناطق التي تهدّدها 10 مخاطر كبرى من بينها الفيضانات".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG