رابط إمكانية الوصول

logo-print

ما يزال بعض الجزائريين "يتبرّك" بهن، على أساس الإرث الأسطوري الذي تركنه في الأجيال المتعاقبة، خصوصا خلال العهد الاستعماري.

هن خمس نساء من الجزائر، أثرن في مجتمعهن، وأصبحن "ولايات صالحات":


1. يمّا قورايا

توارثت قصصها أجيال من ساكني بجاية شرق الجزائر، لكن ليس لها أي ضريح أو قبّة تخلّد ذكراها، إلاّ بعض الحصائر الملقاة هنا وهناك وبعض الشموع الموقدة، إلى جانب بعض الهبات والنقود التي يتقرب بها المريدون لهذه الولية.

هناك من يقول إنها امرأة حاربت الفقر والذل وثارت على وضع قبيلتها حتى أصبحت رمزا خلدها التاريخ، وهناك من يقول إنها أذهلت معاصريها بجمالها الفتان.

2. لالّة ستّي

يقال إنها عايشت القرنين السادس والسابع الهجريين (12 و13 للميلاد)، وصلت إلى غرب الجزائر، من ضمن الهاربين من بطش المغول عند هجومهم على بغداد بالعراق.

يقول عنها سكان تلمسان غرب الجزائر إنها "سيدة طاهرة، ذكرت في كتاب النسب للشيخ الطيب بن عبد السلام القادري المشهور بفاس، على أنها من حفيدات الولي سيدي عبد القادر الجيلاني أو من بناته".

3. العالية

يقال عنها إنها امرأة زاهدة من قبيلة أولاد نايل بالجزائر، ولدت عام 1886 بمنطقة سور الغزلان ولاية البويرة، كانت تعرف بثرائها وحبها لفعل الخير وكفالتها للأيتام.

ملكت ثروة معتبرة جعلتها من بين إحدى النساء اللاتي خدمن مجتمعهن، إذ تبرعت بقطعة أرض شاسعة للإدارة الفرنسية (أيام استعمار الجزائر) شرق العاصمة، لدفن موتى المسلمين، وهي اليوم من أشهر المقابر بالجزائر، حيث يدفن رجال الدولة المعروفين والرؤساء .

توفيت العالية سنة 1932، في ظروف يقول المؤرخون عنها إنها غامضة، ويقول بعضهم إنها توفيت مقتولة من طرف أقربائها بسبب ثروتها الطائلة.

4. لالّة مغنية

ولدت الولية الصالحة "مرنيّة"، سنة 1765، وتأسّست زاويتها في بداية القرن 17 ميلادي إثر وفاتها.

سجل لها التاريخ رفضها الزواج من أحد أمراء قبائل فاس (المغرب) بسبب تعلقها بأحد الرعاة الشباب، ما أدى إلى وقوع حرب قبائل، كانت هي إحدى قياداتها.

5. لالّة صفيّة

ولدت بمنطقة بشّار (جنوب الجزائر) حوالي 1510م. لقنها والدها القرآن والفقه والتصوف في منطقة بني ونيف، على الطريقة البوبكرية.

أنجبت ثلاثة أولياء صالحين من بعدها وهم سيدي يحيى، سيدي أحمد، وسيدي موسى.

توفيت حوالي سنة 1585م، ودفنت أول الأمر قرب صفيصيفة، ثم نقل جثمانها إلى تيوت، حيث رقعة جامعة بين القبائل التي كانت تتنازع إرثها الصوفي.

المصدر : www.algermiliana.com /www.babzman.com

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG