رابط إمكانية الوصول

logo-print

بدء إنتاج الغاز من حقل تيميمون جنوب غرب الجزائر


مركب صناعي تابع لمؤسسة سوناطراط الجزائرية (أرشيف)

بدأ مجمع الغاز في حقل تيميمون بجنوب غرب الجزائر إنتاج 5 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا بعد إنجاز شراكة بين "سوناطراك" الجزائرية و"توتال" الفرنسية و"سبسا" الإسبانية، بحسب ما أفادت الشركتان الفرنسية والجزائرية الخميس.

وتملك الشركة الجزائرية 51% من المشروع الواقع على بعد ألف كلم، جنوب غرب الجزائر، بينما تحوز "توتال" على 37,75% و "سيبسا" 11,25%. وبلغ حجم الاستثمارات 1,5 مليار دولار للشركات الثلاث.

وتتضمن "خطة تطوير المشروع بدء الإنتاج في ثمانية آبار (...) على مساحة 2500 كلم مربع" وحفر 37 بئرا، كما أوضحت سوناطراك في بيان.

وسيتم ربط "الآبار الـ37 بمصنع لمعالجة الغاز متصل بأنبوب النقل + جي آر5" الذي يربط حقول الغاز بجنوب غرب البلاد بمحطة حاسي رمل، على بعد حوالي 500 كلم من العاصمة الجزائرية، قبل أن يتم تحويل الغاز نحو الشمال، بحسب توتال.

وكانت توتال وسوناطراك وقعتا في أبريل 2017 اتفاق شراكة لتطوير المشاريع، وحل كل الخلافات بالتراضي.

ووقع الاتفاق بعد شكوى من الشركة الفرنسية مع الإسبانية "ريبسول" في ماي 2016 لطلب التحكيم الدولي، بسبب تغيير الجزائر نظام اقتسام الأرباح من النفط والغاز.

والجزائر من أهم الدول المصدرة للغاز نحو أوروبا مع النروج وروسيا. وبلغ إنتاجها حوالي 94 مليار متر مكعب سنة 2017، بحسب المسؤول التنفيذي عبد المؤمن ولد قدور.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG