رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

وزير جزائري: لا نحتاج نوبل.. مغرد: لا تقدرون النوابغ


وزير التعليم العالي الجزائري، الطاهر حجار

أحدث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري، الطاهر حجار، ضجة كبيرة في الوسط الجامعي والعلمي، على خلفية تصريح صحافي دفاع فيه عن الجامعة الجزائرية والمرتبة التي تحتلها عالميا.

وقال حجار "هناك بعض الجامعات الكبرى ومراكز البحث تعتمد على جائزة نوبل وشهادات أخرى.. لكن ذلك لا يفيد في شيء".

وأضاف "نفرض أننا نملك عشرة من الباحثين متحصيلن على جائزة نوبل.. ماذا سيضيف ذلك للتعليم بالجامعة الجزائرية".

وفي سياق دفاعه عن إنجازات الجامعة الجزائرية، استذكر الوزير الجزائري أسماء مجموعة من الباحثين الذين برزت أسماؤهم محليا ودوليا في مجالات علمية متعددة، معتبرا أن "وضع الجامعة الجزائرية الآن هو ضحية لسوء تسويق صورتها في الخارج".

وخلف تصريح وزير التعليم العالي الجزائري ردود فعل عديدة، حيث وصف المنسق الوطني لأساتذة التعليم العالي، (تنظيم نقابي)، عبد الحفيظ ميلاط، ما جاء على لسان الأخير بـ "الصادم"، وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام جزائرية أن "تصريح الوزير خلف تذمرا لدى العديد من الجامعيين".

​من جهة أخرى، أبدى العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مواقف مختلفة حيال ما جاء على لسان وزير التعليم العالي الجزائري.

وكتب أحد المعلقين "فليهنأ السيد الوزير، لأن الباحثين في الجامعات المحلية سوف لن يتحصلوا على جائزة نوبل في ظل الظروف التي يشتغلون فيها".

ورد ناشط آخر على هذا التصريح بالقول "جوائز نوبل هي التي تسمح للجامعات الجزائرية بتحسين صورتها وتطوير وضعيتها".

وكتب مدون آخر "ما قاله الوزير يدل على فشل المنظومة الجامعية في الجزائر.. الخلل فيكم لا تقدرون النوابغ ولا العقل ولا العلم".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG