رابط إمكانية الوصول

logo-print

بينها 'الخروبة'.. هذه عُملات الجزائر قبل الدينار


عملة دولة الأمير عبد القادر

عرفت الجزائر تغيّر عملتها النقدية بتوالي الحضارات والأمم والدول الوافدة على المنطقة، إلى أن تم اعتماد الدينار كعملة وطنية بعد الاستقلال.

تعرّف على أهم العملات التي تداولها الجزائريون قبل الدينار:

1- عملة الفترة البونية (400 ق.م، 195 ق.م)

في هذه المرحلة سُكت النقود من الفضة، والبرونز، والنحاس، أما ضرب النقود الذهبية فكان لقرطاج وحدها، وكانت نقود الفترة البونية تحمل صورا آدمية، وحيوانية ونباتية، ومعبودات، وظلت متداولة إلى غاية القرن الأخير قبل الميلاد.

2- عملة الملك ماسينيسا (238 ق م، 148 ق م)

هو من أصدر أول عملة نوميدية باسمه، وانتشرت هذه العملة النوميدية طيلة فترة حكمه، التي دامت 60 سنة، و حملت العملة رأس ماسينيسا ملتحيا مكللا ووجهه إلى اليسار، وفي الخلفية الثانية للعملة كتابة بونية مرفقة بصورة''الفيل'' و''الحصان الحر'' و''حصان واقف خلفه صولجان''، وكانت العملة من معدن الرصاص والبرونز، واهتم المتحف العمومي في وهران بتاريخ هذه العملة فأقام لها معرضا خلال شهر يونيو الماضي.

3- العملة الفاطمية (909 م ـ 1171 م)

رغم أنها كانت في بدايتها على صورة العملة العباسية، إلا أن الفاطميين أحدثوا تغييرات تمثلت في إضافة أطر دائرية كتبت عليها عبارات و رموز دينية، وشعارات اعتقدوها وبنوا دولتهم وفقها، وسك الفاطميون نقودا ذهبية صغيرة تسمى "خراريب" جمع "خروبة"،كما حملت النقود أسماء ملوكهم.

4- العملة الموحدية (1130 م ـ 1269 م)

كانت عملتهم من الفضة والذهب، وبخلاف عملات سابقة فإن عملة الدولة الموحدية كانت من الدراهم والدنانير لإبراز قوتهم الاقتصادية أمام خصومهم، وحملت العملة الموحدية أشكالا مربعة، بعكس ما كانت عليه العملة من أشكال دائرية، وكانت تحمل كتابات تمثل اعتقادات دينية لدى الموحدين، كما حرص ملوك الدولة الموحدية على أن تحمل النقود أسماءهم.

5- عملة دولة الأمير عبد القادر (1807 م ـ 1847 م)

تميّزت بكونها عملة الدولة الجزائرية الحديثة التي قاوم مؤسسها التواجد الفرنسي في الجزائر، وكانت عملة دولة الأمير عبد القادر من الفضة والنحاس، وحملت تعابير دينية، إضافة إلى أنها تميزت بصغر حجمها عن باقي العملات التي مرت بالجزائر، وظلت متداولة خصوصا في مناطق نفوذه بغرب ووسط الجزائر.

إلى جانب هذه العملات الخمس، فإن الجزائر عرفت عبر مراحل مختلفة من تاريخها القديم تداول عملات أخرى رومانية، رغم أن ضرب عملتها الذهبية كان حكرا على روما فقط، ووندالية ظهرت متأثرة في رسوماتها بسابقتها الرومانية، ثم عرفت الجزائر العملة البيزنطية، إلى أن ظهرت العملة الأموية والعباسية بعد دخول المسلمين شمال أفريقيا، إضافة إلى العملة الزيانية والعثمانية، ثم العملة الفرنسية إلى غاية الاستقلال، إذ تم سك الدينار وإعلانه عملة وطنية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG