رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الحصان البربري.. سيّد الخيول في الجزائر


الحصان البربري

يُسمّى الحصان البربري باللغة اللاتينية Le cheval barbe اختصارا لـ: Le cheval de barbarie نسبة إلى منطقة شمال أفريقيا، التي كان يسميها الرومان أرض البربر، وهي موطن هذا الحصان، وسماه الرومان الحصان البربري قبل 2000 سنة.

وفي الجزائر يعتبر هذا الحصان "سيد الخيول"، بالنظر للقيمة التي توليها السلطات للتعريف به والمحافظة عليه.

حصان محارب

تاريخيا، اعتمدت قبائل وشعوب شمال أفريقيا على هذا الحصان في سلمها وحروبها الكثيرة، ويتميز الحصان البربري بقامته المعتدلة ورأسه الطويل وجبهته المفلطحة قليلا وذيل طويل وأكتاف قوية ومعقوفة إلى الصدر، وظهر مستقيم وصدر عميق وواسع وعضلات أرداف متباينة وفخذين جافتين ومسطحتين.

ويوصف الحصان البربري بحصان المحاربين لما يتميّز به من قدرة على التحمّل، فعلى صهوة هذا الحصان خاض المقامون الجزائريون من أيام الأمير عبد القادر معاركهم ضد المستعمر الفرنسي، وقبل ذلك استعمله قادة وملوك نوميديا في مقاومتهم للاحتلال الروماني والبيزنطي والوندالي، كما اعتمده ملوك فرنسا حصانا لهم.

وتعود أصول الحصان البربري في شمال أفريقيا إلى أكثر من 3000 سنة، ويؤكد المؤرخون على أن أحصنة صقلية أسرع وخيول إسبانيا صغيرة ورشيقة لكنها قليلة التحمل، أما أحصنة أفريقيا فهي مُنصاعة ومتحملة وسريعة.

تيارت.. حاضنة الحصان البربري

وتعتبر ولاية تيارت (غرب الجزائر) معقلا لتربية هذا النوع من الأحصنة الأصيلة، كما تُنظّم مناسبات ومهرجانات احتفاء بهذا الحيوان، حيث ينظّم سنويا الصالون الوطني للحصان البربري في هذه المدينة، فضلا عن مهرجان متنقل تحتضنه ولايات الجزائر بالتناوب، تستعرض فيه فنون الفنتازيا خاصة في المناسبات والأعياد الشعبية.

وتحتضن ولاية تيارت المركز الوطني لتربية الخيول "شاوشاوى"، وهو أكبر مركز لتربية الخيول في أفريقيا والعالم العربي، يفوق عمره 140 عاما، ويمتد على مساحة تقدر بنحو 876 هكتارا، ويطلق عشاق الخيول على هذا المركز "جنة الحصان الأصيل"، فيه ترعى سلالة الحصان البربري وغيرها من السلالات سواء العربية أو البربرية العربية الهجينة.

ويحرص رؤساء الجزائر على إهداء ضيوفهم من رؤساء الدول الصديقة حصانا بربريا، باعتباره رمزا وطنيا.

وللتعريف بهذا الحصان أكثر أسّست بلدان شمال أفريقيا منظمة غير حكومية، هي "المنظمة العالمية للحصان البربري" سنة 1987 في مدينة الجزائر العاصمة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG