رابط إمكانية الوصول

logo-print

الجزائر متهمة بسبب المهاجرين الأفارقة.. ماذا يحدث؟


مهاجرون أفارقة

عاد الجدل من جديد بين منظمة العفو الدولية والسلطات الجزائرية بشأن ترحيل المهاجرين الأفارقة إلى بلدانهم، وذلك في أعقاب البيان الذي أصدرته منظمة العفو الدولية، وأشارت فيه إلى "أن أكثر من ألفي مواطن من دول أفريقيا جنوب الصحراء اعتقلوا في الجزائر، منذ 22 سبتمبر، وطردوا إلى النيجر ومالي". كما ندّدت المنظمة بـ "اعتقالات تعسفية"، وعمليات طرد جماعية "غير قانونية".

منظمة العفو الدولية أوضحت أن "غالبية الأشخاص الذين اعتقلوا في الجزائر العاصمة وضواحيها وفي البليدة قرب العاصمة، نقلوا في الحافلات الى تمنراست، الواقعة على بعد نحو ألفي كلم جنوبا قبل تركهم هناك في بلدة على الجانب النيجري من الحدود بين النيجر والجزائر".

"توقيفات عرقية"

وأسهب بيان المنظمة في سرد تفاصيل عمليات الترحيل، حيث ندّدت بما أسمته "الاعتقالات القائمة على أساس عرقي، لأن قوات الأمن لم تحاول حتى معرفة ما إذا كان المهاجرون يقيمون بشكل شرعي، أو غير شرعي في الجزائر، لأن بعضهم كان يحمل تأشيرات دخول صالحة".

وطالبت منظمة العفو الدولية بـ "وقف هذه الاعتقالات، وعمليات الطرد غير القانونية، مشيرة إلى أن "الذين طردوا، هم من النيجر وغينيا وبوركينا فاسو وبنين ومالي وساحل العاج والسنغال ونيجيريا وليبيريا والكاميرون وسيراليون، وبينهم أكثر من 300 قاصر بعضهم من دون أهلهم".

الجزائر غاضبة

وردّت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس، بنبرة غضب حادة على تقرير منظمة العفو الدولية، الذي اتهم السلطات الجزائرية بسوء معاملة المهاجرين الأفارقة، وترحيلهم بشكل قسري، وقالت بن حبيلس لـ "أصوات مغاربية"، إن "موقفي لم يتغير من بيان منظمة العفو الدولية، ولازلت أُؤكد على أنه بيان منحاز، لأن تقاريرها حول الجزائر تفتقد للموضوعية".

وأضافت "أنا موجودة حاليا في ندوة وطنية بولاية عنابة شرق الجزائر وأتابع هذه التطورات، ولن أضفي الكثير على موقفي السابق من بيانات المنظمة، لقد تعاملنا بإنسانية مع كل عمليات ترحيل الأفارقة، واحترمنا المعايير المعمول بها، وإذا كانت منظمة العفو الدولية مهتمة بهذا الملف، الأولى إذن أن تساهم في معالجة أسباب ظهوره".

ويحمل خطاب رئيسة الهلال الأحمر الجزائري الذي أشرف على عمليات ترحيل الأفارقة النيجيريين، نبرة غضب للسلطات الجزائرية من بيان منظمة العفو الدولية، التي تتابع ملف الأفارقة في الجزائر.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG