رابط إمكانية الوصول

logo-print

بعد 55 عاما على الاستقلال.. هل تحققت الديموقراطية بالجزائر؟


حي القصبة في الجزائر يومين بعد توقيع اتفاقيات إيفيان

الجزائر البلد الشاسع جغرافيا والغني بثرواته النفطية، خاض تجربة سياسة واقتصادية متنوعة امتدت على مدار 55 سنة من عمر الاستقلال، لكن ماذا أضاف التنوع في التجارب إلى حقل المكاسب الجزائرية؟ وهل حقق هذا المسار الديموقراطية والتوزيع العادل للثروة بين الجزائريين؟

الديموقراطية والثروة

أكد الباحث في العلوم السياسية محمد باشوش لـ أصوات مغاربية" أن النخب لم تفصل في التحديات الكبرى غداة الاستقلال، مثلما لم تفصل في الخيارات الاقتصادية، والسياسية، و"تركت الأمر للمبادرات والتجريب".

وأضاف باشوش: "سياسيا الدولة ديموقراطية، لكن على مستوى الممارسة لم نصل بعد إلى ذلك، ولاعتبارات عدة غالبية المواطنين ليسوا منخرطين في العملية الديموقراطية".

أما بالنسبة لتحقيق التوزيع العادل للثروة، فأشار المتحدث إلى أن "السلطة جربت أكثر من نظام اقتصادي، إذ كانت الاشتراكية مبدأ دستوريا، ثم انتقلنا إلى الممارسات الليبرالية ثم نحو ممارسات هي خليط من الليبرالية والليبرالية الاجتماعية".

ويرى محمد باشوش أن "القرار الاقتصادي بقي ريعيا، لأن الذي بيده السلطة يدرك أنه لو صارت الثروة بيد المواطن سيطالب حتما بالديموقراطية".

مصير الفساد

وبالنسبة للمحلل السياسي عبد العالي رزاقي فإنه "لا توجد دولة عربية تجسّد الديموقراطية بمقاييسها كافة، وقد تكون التجربة الكويتية، تجربة مهمة في دول الأمراء والملوك، أما التجربة الجزائرية فلها وضع آخر، بالنظر إلى ما عاشته خلال التسعينيات".

وعن توزيع الثروة، قال عبد العالي رزاقي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن "الفساد ظاهرة عربية ومسألة القضاء عليها مرتبطة بتطور الوضع السياسي في البلاد".

الدستور والسلطة

أما أستاذ العلوم السياسية بجامعة وهران، عزيز بن طرمول، فأكد، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن "دستور 1989 يمكن اعتباره نقلة نوعية، إذ فتح المجال للتعددية السياسية والثقافية والإعلامية، لكن تجسيد ذلك ما زال يتعرض للاحتكار والسيطرة تحت غطاء الشرعية الثورية.. هناك فرق بين الحقيقة والواقع".

وأضاف بن طرمول "بخصوص الموارد المالية الكبري التي جنتها وتجنيها بلادنا، فإنها ساعدت في التحكم بالسلطة وتوزيع الريع ضمن برامج اجتماعية كبرى استهلكت مئات المليارات في السكن والماء والهياكل والطب والتعليم المجاني لكن بطريقة كمية لا كيفية".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG