رابط إمكانية الوصول

logo-print

أحدهم ابتكر ساعة كونية.. الأدمغة الجزائرية الخمسة


اختراعات

بالتأكيد تعرفون بعضهم، وربما تجهلون بقية الأسماء لكن الخلاصة هي: هم رجال تفخر بهم الجزائر.

إنها 5 شخصيات تحمل قصة نجاح فريدة، ومسارا علميا متألقا أبهر العالم.

عليم بن عبيد.. مكتفش دواء "باركينسون"

عليم بن عبيد من مواليد 2 ماي 1942 بمدينة "برج بوعريرج" (شرق). حاصل على شهادة دكتوراه في الطب، تخصص جراحة الأعصاب.

تولى بن عبيد عضوية أكاديمية العلوم في الولايات المتحدة الأميركية، كما نال جائزة الطب الأميركية لعام 2016، مناصفة مع عالم أميركي، بعدما اكتشف الدواء الأولي لمرض "باركينسون".

كمال صنهاجي.. "مايسترو" أبحاث السيدا

هو باحث في داء السيدا، ومكتشف العلاج الجيني للسيدا، الذي حصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأميركية. ولد سنة 1954 بالعاصمة الجزائر، وعمل أستاذا جامعيا منذ عام 2000.

يشرف حاليا على ثاني أكبر مستشفى فرنسي في مدينة "ليون" أين يواصل أبحاثه. نشر أكثر من 100 بحث في دوريات عالمية متخصصة.

بلقاسم حبة.. صاحب 500 براءة اختراع

خريج "جامعة هواري بومدين" بالجزائر العاصمة، من مواليد مدينة "واد سوف" (جنوب)، تحصل على ليسانس في الفيزياء، ثم درس في أميركا، وعمل باحثا في شركة "أي بي آم"، و "غوغل".

يملك في سجله 500 براءة اختراع، في مجال الحاسوب، والإنترنت بالولايات المتحدة الأميركية واليابان. عمل في شركة "سوني" التي كان دعامتها الرئيسية عندما أطلقت "بلاي ستايشن" الأولى والثانية.

لوط بوناطيرو.. مخترع ساعة كونية

​عالم فلك وفيزياء جزائري. حصل عام 1977 على شهادة الدراسات العليا في فيزياء الصلب. أكمل دراسته بفرنسا حول علم الفلك والتقنيات الفضائية، وشغل منصب مدير أبحاث في "معهد الفضاء والهندسة المدنية" في "جامعة البليدة".

يرأس حاليا مجلس إدارة "جمعية المخترعين والبحث العلمي" في الجزائر. من أشهر اختراعاته الساعة الكونية. حاز سنة 2005 على ميدالية للابتكارات في لندن.

مبخوت زغمان.. مهندس الرياضيات

​عالم رياضيات جزائري، من مواليد 1949، أشهر أعماله كانت حول التحليل الجبري والهندسة الرياضية، وهي فرع من فروع الرياضيات المعنية بدراسة الأشكال. زغمان دائم الحضور في الملتقيات والمنتديات الخاصة بالرياضيات في العديد من الجامعات الدولية.

محمد بورويس.. مبتكر الأقمصة الذكية

​محمد بورويس هو صاحب اختراع القميص الذكي لمرضى الزهايمر المزود بتقنية لحمايتهم من الضياع.

يبلغ بورويس من العمر 30 سنة. ازداد في مدينة تلمسان غرب الجزائر، اشتهر بابتكاره قميصا ذكيا لمرضى التوحد. شارك في برنامج "نجوم العلوم"، الموجه لتطوير ابتكارات الشباب في العالم العربي، وكان أحد أبطاله للموسم الماضي.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG