رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

قبيل مظاهرات الجمعة.. جزائريون: 'ترحلوا يعني ترحلوا'


إلغاء العهدة الخامسة دفع بعض المواطنين إلى الشارع من أجل التعبير عن فرحتهم

قبل انطلاق مظاهرات جمعة 15 مارس الرافضة لاستمرار الرئيس بوتفليقة والسلطة الحالية في الحكم، أطلق ناشطون جزائريون هاشتاغ #حراك_15_مارس على موقع تويتر.

وحظي الهاشتاغ بتفاعل كبير ومتصاعد، تعدّدت فيه التغريدات تراوحت بين السخرية والمطالبة برحيل "الحكومة والنظام كله" ورفض رسالة 11 مارس، التي أعلن فيها الرئيس بوتفليقة تأجيل الانتخابات الرئاسية.

فغرّد أمير زاوي على صورة طفل علق العلم الجزائري على كتفيه وبدا حزينا وكأنه خائف على الجزائر "لا تحزن يا ولدي سنستعيد هذا الوطن رغما عن أنوفهم طال الزمن او قصر...صورة يمكنك سماعها".

واقترح أيوب منصور إنشاء لجنة تأطير الحراك في كل ولاية، بعد تصاعد دعوات بضرورة تعيين قيادة تمثل الحراك الشعبي.

وكتبت هاجر جوري على حسابها "صباحكم جزائر آمنة مستقرة لا صوت يعلو فوق صوت الشعب والشعب قال: ترحلو يعني ترحلو... فارحلو".

ونشر "الفنك الذهبي" صورة لطفلة صغيرة تحمل العلم الجزائري وغرّد حنا صايي حنا صايي حنا ماعشنا الثورة ما عشنا الاستقلال حنا شبعنا ورويينا بصح هادو والله غير يعيشو.. ويعيشو.. ويعيشو رغما عنكم.. ولازم يعيشو خير من ولادكم.. باسكو كبرو علقناعة.. وكبرو بالقليل.. وكبرو بالحلال.. وفحولة على ولادكم.. مفهوم" وتعني أن المستقبل سيكون لهؤلاء الأطفال رغم أنف السلطة".

ونشرت من سمّت نفسها هدى الحرية صورة لمظاهرة سابقة ظهر فيها شاب يحمل لافتة كتب عليها "أيقظتم شيئا في صدورنا لن ينطفئ إلا برحيلكم"، وغرّدت "صباح الخير اولاد بلادي الغاليين الصمود هو شعارنا من البداية وسنكمل المشوار به.. لا لليأس نعم للأمل والصمود، الشعب يريد إسقاط مصاصي الدماء".

ونشرت أمل باجي خارطة طريق مسيرة الجمعة من وجهة نظرها فكتبت: بداية المسيرة: بعد صلاة الجمعة تحت شعار لا لتأجيل الانتخابات ولا لفترة انتقالية بقيادة عصابات بداية الإخلاء: حوالي الساعة 17:30، عملية التنظيف من 17:45 الى 18:20، الإخلاء التام للشوارع الساعة 18:30، بعد 18:30 في حالة وجود أشخاص فهم لا يمثلوننا، سلمية سلمية".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG