رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أثار إعجابا بالجزائر.. وزير التعليم يخاطب الطلاب بالإنجليزية!


الطيب بوزيد وزير التعليم العالي الجزائري

لأول مرة في تاريخ الجزائر خاطب وزير التعليم العالي والبحث العالي، الطيب بوزيد، الطلبة وأسرة الجامعة باللغتين العربية والإنجليزية فقط دون استعمال اللغة الفرنسية.

ووجّه الوزير بوزيد كلمة بمناسبة افتتاحه صفحته على فيسبوك، وقال إن وزارة التعليم العالي "بصدد تصميم منصة على الإنترنت لجمع استفساراتكم وأسئلتكم".

وأضاف أن هذه المنصة ستكون من أجل "إرساء حوار ثري بهدف مدّ جسور الثقة وتبادل الآراء لإيجاد أنجع الحلول لترقية التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر"، وأتبع الوزير الطيب بوزيد خطابه بكلمة باللغة الإنجليزية.

والوزير الطيب بوزيد خريج جامعة سياتل الأميركية وهو العميد السابق لجامعة باتنة (شرق)، وقد أثارت كلمته بالإنجليزية تفاعلا بين الطلبة والناشطين على شبكات التواصل.

فدوّن مسلم حسيني "وزير التعليم العالي والبحث العلمي يتكلم باللغتين العربية والإنجليزية وبعض من الناس مزال لم تفهم أننا في حرب ضد فرنسا وعملاءها.. يحيا الشعب ويحيا الجيش".

ودوّن عبد الحفيظ حسام "رغم عدم الاعتراف بالوزراء غير الشرعيين، لكن افرحتني لما رأيت وزيرا جزائريا لم يتكلم بالفرنسية".

وكتب أبو حفص الهلالي "وزير التعليم العالي والبحث العلمي (غير الشرعي طبعا) يوجه كلمة عبر صفحته الرسمية باللغتين العربية والإنجليزية.. ويتجاهل اللغة الفرنسية في مشهد هو من أجمل ما ستراه عيناك".

ودوّن أسامة بن قرطبي "سابقة في تاريخ الجزائر، وزير التعليم العالي يلقي خطابا بالعربية ثم يعيده بالإنجليزية بدون ولا كلمة فرنسية".

وعلّق محمد أمين "لأول مرة في حياتي لا أسمع مسؤولا يتحدث بالفرنسية، وفوق هذا تحدث بالإنجليزية وقبلها بعربية سليمة!!! ليت الأمر يستمر مع الجميع".

وفي السياق ذاته كتب العباسي مالك "فكرة رائعة ومبادرة مشرفة سيادة الوزير أن نتحرر من لغة المستدمر الفرنسي ونرتقي إلى اللغة الإنجليزية لغة العلم والتحضر التكنولوجي، وأن نعممها في كل القطاعات ومؤسسات الدولة".

أما إيناس بن مبارك فبدت مندهشة "لا أصدّق! ستدخل التاريخ.. أول وزير يخاطب بالإنجليزي، يا إلهي لا أكاد أصدق.. أمّا عن المطالب فسأكتب لك نصا طويلا عريضا".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG