رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

جزائري في ناسا سيرسل 'الحراك' إلى المرّيخ!


عالم الفيزياء الجزائري نورالدين مليكشي

تعهّد الباحث الجزائري في وكالة "ناسا" الفضائية الأميركية، نورالدين مليكشي، بإرسال اسم "حراك الجزائر" إلى كوكب المريخ السنة المقبلة.

وغرّد مليكشي على تويتر "سيكون اسمHIRAK ALGERIA على سطح المريخ في مركبة التجوال Mars 2020. إنها رسالة إلى أي مخلوق فضائي يرغب في معرفة المزيد عن واحدة من أجمل الانتفاضات على وجه الأرض في 2019 أو يرغب في القيام بثورة سلمية. حراك الجزائر 2019 من أجل السلام في الكون!"

وكتب مليكشي تغريدته باللغات الثلاث؛ العربية والإنجليزية والفرنسية.

ولقيت التغريدة ثناء من عديد الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة أولئك الذين يتابعون النشاط العلمي للبروفيسور مليكشي.

فغرّد أحدهم على تويتر "نعم إنه ابن الجزائر مليكشي نورالدين. حراكنا العالمي السلمي الحضاري المطالب بدولة العدل والقانون والحريات الأصيلة بعيدا عن الفساد والاستبداد والعسكرتارية".

والبروفيسور مليكشي من مواليد الجزائر سنة 1958، حاصل على شهادتي الدراسات العليا في الفيزياء من جامعة باب الزوار للتكنولوجيا بالجزائر، والدكتوراه في الفيزياء من جامعة ساسكس البريطانية.

​أسس 3 مراكز بحثية متخصصة في العلوم البصرية والأبحاث التطبيقية بجامعة ديلاوير بأميركا، وهو واحد من أبرز العلماء الباحثين في وكالة "ناسا".

قاد فريق مركبة "كيوريوسيتي" الأميركية التي حصلت على الصور الأولى للمريخ، وكرمته شبكة الجزائريين الأكاديميين والعلماء الباحثين بجائزة أفضل منشور علمي لسنة 2016، لتضاف إلى 8 جوائز أميركية حصل عليها.

كما انتُخب مليكشي، المختص في الفيزياء الذرية بالوكالة الفضائية "ناسا"، السنة الماضية، عضوا بالجمعية الفيزيائية الأميركية المكلفة بترقية العلوم الفيزيائية في العالم.

  • المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG