رابط إمكانية الوصول

logo-print

زيدان ليس الوحيد.. 5 جزائريين 'روّضوا' الكرة الفرنسية


الكرة الجزائرية

عند الحديث عن أبرز اللاعبين الجزائريين في ميادين الكرة الفرنسية، فإن كل الأنظار تتجه مباشرة إلى المدرب الحالي لنادي ريال مدريد الإسباني، وصانع أمجاده وأمجاد المنتخب الفرنسي، زين الدين زيدان، لكن هناك عدد من اللاعبين سجلوا حضورهم في تاريخ الكرة الفرنسية وكانوا محبوبي الجماهير. تعرف عليهم!

أيقونة الملاعب الفرنسية

يعتبر رشيد مخلوفي من أوائل اللاعبين الجزائريين الذين سجلوا اسمهم في تاريخ الكرة الفرنسية، وتوج بأربعة دوريات مع النوادي التي لعب لها.

تألق هذا اللاعب وهو من مواليد مدينة سطيف الجزائري، في نادي "سانت إيتيان" الذي كان له وزن في أوروبا في تلك الفترة.

سجل نحو 150 هدفا في 9 سنوات مع المنتخب الفرنسي، وحاز على الكأس الفرنسية سنة 1968، ولعب لمنتخب فرنسا أربع مرات قبل ثورة التحرير الجزائرية،

وكان ضمن التشكيلة الأساسية التي اختيرت للدفاع عن ألوان المنتخب الفرنسي في مونديال السويد عام 1958، لكنه قرر الفرار والالتحاق بمنتخب بلاده.

فاز بجائزة أفضل لاعب في فرنسا في 3 مناسبات، وهو إنجاز لم يسبق للاعب جزائري أن وصل إليه.

محبوب الجماهير الفرنسية

مصطفى دحلب، الذي انتقل إلى نادي "باريس سان جيرمان" العريق صيف 1974، بعد خمس سنوات قضاها في نادي "سيدان"، خلد اسمه في ذاكرة النادي.

غداة اعتزاله طالب بعض مشجعي الفريق إقامة تمثال له أمام ملعب "حظيرة الأمراء" تكريما له واعترافا بما قدمه للفريق من إنجازات.

ظل مرتبطا ببلده الجزائر، ورفض حمل الألوان الفرنسية رغم كل الإغراءات، ولعب مونديال إسبانيا 82 مع فريق بلاده وكان أحد نجومه.

جزائري تربع على عرش هدافي فرنسا

يعتبر المهاجم أحمد وجاني الجزائري الوحيد في تاريخ الكرة الفرنسية الذي تمكن من الحصول على لقب هداف الدوري الفرنسي في الستينات.

كما كان آخر لاعب جزائري يختتم الموسم كهداف، وذلك موسم (1963/1964)، عندما وقع 30 هدفا بألوان نادي "لانس".

احترف بداية في فريق "فاندوم" الفرنسي، قبل أن ينتقل لفريق "لونس"، و في أوّل موسم له تمكّن من تسجيل 15 هدفا.

دخل التاريخ بفضل أهدافه المميزة، وأصبح أول لاعب عربي يفوز بلقب "هداف الدوري الفرنسي" في موسم 1963/64 بتسجيله 30 هدفا، كما اعتبر هدّاف فريق لونس لكل الأوقات بـ94 هدفا.

ارتدى وجاني قميص المنتخب الجزائري وكان أحد أبرز لاعبي جيل الستّينيّات.

و لحبّه الشديد للجزائر أنهى مسيرته في فريق بجاية الجزائري سنة 1971 لينهي مسيرة حافلة بالإبداعات و النجاحات .

فضل المنتخب الجزائري على الفرنسي

يعتبر علي بن عربية من أبرز اللاعبين الذين فضلوا حمل ألوان منتخب بلاده بدلا من فرنسا، التي لعب في صفوف نواديها واشتهر في ملاعبها وكان نجم الميدان لعدة مواسم كروية.

صنع مجده الكروي منذ انتقال للعيش في مدينة "ناربون" الفرنسية عام 1987، إذ سعت مجموعة من الأندية الحصول على خدماته، من بينها نادي "بوردو"، و"باريس سان جرمان".

كان يحمل الجنسيتين الفرنسية والجزائرية، وكان يحلم دائما بحمل شارة منتخب بلاده حتى تحقق له ذلك في كأس أمم أفريقيا عام 2002، ولعب ضد بوركينا فاسو. ومنذ ذلك الحين مثل بلده دوليا لعدة مرات.

سجل ضد المنتخب الفرنسي

اللاعب الفرنسي الجزائري جمال بلماضي من أبرز اللاعبين الذين سطع نجمهم في مختلف النوادي الفرنسية وصنع أمجاد بعضها.

بدأ مسيـرته الكروية في نادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي، وكان أول ظهـور له مع الفريق في يناير عام 1996، قبل الانتقال في موسم 1996/1997 إلى نـادي "مارتيغويس".

تنقل بلماضي لاحقا بين عدد من النوادي الفرنسية المعروفة مثل "مارسيليـا" و"كان"، كما أنه سجل ضد المنتخب الفرنسي بطل العالم وأوربا في مباراة ودية جرت على أرضية ملعب "سان دوني".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG