رابط إمكانية الوصول

logo-print

عرفت السنوات الأولى لاستقلال الجزائر "مطاردة" الكتاب المعارضين للسلطة وخياراتها الاقتصادية والسياسية،ثم توسعت دائرة التمرد الفكري إلى الخيارات الاجتماعية والدينية للدولة، إذ أثارت كتابات كثيرة، عارضت نظام الحكم والتشدد الديني، جدلا في المجتمع، وأزعجت النظام السياسي.

تعرّف على أشهر 5 كتاب أثارت مقالاتهم ومؤلفاتهم الجدل في جزائر ما بعد الاستقلال.

عبد اللطيف سلطاني

عارض عبد اللطيف سلطاني النظام الاشتراكي في الجزائر، وظهر ذلك واضحا مع صدور كتابه "المزدكية أصل الاشتراكية"، الذي دخل السجن بسببه، لأنه اعتبر أن الدين "المزدكي"، الذي أسسه زعيم ديني فارسي، هو أصل الاشتراكية. لُقّب بسلطان الدعاة وأطلقت السلطات، بعد وفاته في أبريل 1984، اسمه على مسجد القبة بالعاصمة الجزائرية.

احميدة عياشي

حجزت السلطات الجزائرية، مطلع التسعينيات، كتاب احميدة عياشي الشهير: "الإسلاميون بين السلطة والرصاص"، الذي تناول فيه عن كرونولوجيا صراع الجبهة الإسلامية والسلطة، وظل هذا الكتاب ممنوعا من التداول طيلة سنوات التسعينيات. عرف عن عياشي شغفه بالكتابة المسرحية، ومقالاته الحادة ذات اللغة المباشرة التي وظّفها في كتابه الممنوع.

هشام عبود

ألف هشام عبود كتاب "مافيا الجنرالات" عام 2002، وهو يتضمن شهادة نقيب من جهاز الاستعلامات، اتهم فيه جنرالات بالولاء لفرنسا، واعتبرت الحكومة الجزائرية ذلك إفشاء لأسرار المؤسسة واتهامات خطيرة بحق ضباطها، وأدانته العدالة بالسجن، لكن ذلك الحكم سقط بعد عودته إلى الجزائر عام 2011، والتي كان قد غادرها هاربا عام 2013.

كمال داود​

العنوان أعلاه هو لرواية ألفها الكاتب كمال داود وحصلت على جائزة "غونكور 2015" الفرنسية. هذا العمل الأدبي لم يثر ضجة كبرى في البداية، لكن بعدما نشر داود مقالات انتقد فيها العرب والعربية بشكل حاد، عاد خصومه من الإسلاميين لتكفييره بناء على ما جاء في روايته.

​بوعلام صنصال

كاتب جزائري علماني، معروف بمواقفه المناهضة للمحافظين والإسلاميين، من مواليد تيسمسيلت عام 1945، تحصل في يونيو 2012 على جائزة الرواية العربية عن روايته "حي داروين". فجّر موجة من الغضب ضده، عقب نشره لمقال بجريدة لوموند الفرنسية شبه فيه "الإرهابيين بالثوار الجزائريين"، ولم يتراجع عن موقفه في حوار أجرته معه يومية "الوطن" الصادرة بالفرنسية، عندما أعلن أنه "إذا كان هناك شيء يمنع انتقاده، فإنه لابد من إصدار قانون يمنع ذلك".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG