رابط إمكانية الوصول

logo-print

أزولاي الأب: لهذا فازت أودري بـ'اليونسكو'!


صورة مركبة لمديرة اليونسكو الجديدة ووالدها

"كفاءتها جعلتها تفوز برئاسة منظمة اليونسكو عن جدارة"، هكذا تحدث أندري أزولاي مستشار ملك المغرب، بصوت يضج فرحا وحماسا، معلقا على فوز ابنته أودري برئاسة منظمة اليونسكو، قبل أن يستطرد بقناعة أب يعرف ابنته: "ليس صدفة فوزها برئاسة منظمة اليونسكو، وليس اعتباطا حصولها على 30 صوتا مقابل 28 للمرشح القطري فهي امرأة مجدة ومجتهدة".

مسار ناجح

بالنسبة لوالد مديرة اليونسكو الجديدة فإن معادلة الهدوء والحماسة في ابتسامة أودري هي مفتاح كل شيء، كما أن صدقها وإيمانها بما تقوم به يجعلانها "الشخص المناسب لهذا المنصب" يقول مستشار ملك المغرب، في تصريح لـ"أصوات مغاربية".

أودري أزولاي
أودري أزولاي

ولدت أودري أزولاي في 4 أغسطس 1972 في باريس، لأسرة مغربية يهودية، أصلها من الصويرة، تلقت دروسها في المدرسة الوطنية للإدارة التي تخرج نخبة الشخصيات الإدارية الفرنسية، ونالت شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة باريس دوفين ومن جامعة لانكاستر البريطانية، ودرست العلوم السياسية في المدرسة الوطنية للإدارة في باريس.

عملت أزولاي خلال دراستها في القطاع المصرفي، حيث قالت إنها "كرهت" تجربتها، كما عملت أيضا قاضية في ديوان المحاسبة بعد أن شغلت مناصب عدة في إدارة الإعلام في وزارة الثقافة، لتعين في فبراير 2016 وزيرة للثقافة في حكومة فرنسوا هولاند.

أودري والمغرب

رغم أن أودري ولدت في فرنسا، إلا أنها ظلت "وفية لأصولها المغربية" إذ تزور مدينة الصويرة باستمرار رفقة زوجها وطفليها، حسب والدها الذي يكشف أنهم في العائلة "لم يلحظو اهتمامها بالآثار في طفولتها، لكن ذلك تغير عندما كبرت فقد صارت مولعة بالآثار وبحمايتها".

وعن ترشحها لمنصب المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، قال أندريه أزولاي إن "كل العائلة دعمت ترشحها لرئاسة اليونسكو، وبالفعل فازت ولم تخيب ظننا فيها".

صورة تذكارية لأودري مع الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند والملك محمد السادس
صورة تذكارية لأودري مع الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند والملك محمد السادس

علاقة أودري أزولاي ببلدها الأصلي جد مترسخة، فهي وفقا لما ورد على لسان الأب، تفتخر دائما بأصولها المغربية وتعتبرها قيمة مضافة تمنحها التميز والاستثناء، لذلك لا تتوانى في أي فرصة على تعريف العالم بأصولها وترديد عبارتها الشهيرة: "أنا فرنسية من أصل مغربي، لا تنسوا ذلك أبدا".

المصدر: أصوات مغاربية - وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG