رابط إمكانية الوصول

logo-print

صنفت السعودية والبحرين والإمارات ومصر، في بيان مشترك، كيانات وأفرادا، بينهم ليبيون، إضافة إلى تشكيل يسمى "سرايا للدفاع عن بنغازي"، ضمن "قوائم الإرهاب" لديها، وتشمل قائمة الأشخاص الذين وضعهم بيان الدول المذكورة هؤلاء:

1ـ الصادق عبد الرحمن الغرياني:

عالم الدين ومفتي ليبيا المعزول مؤخرا من قبل "مجلس النواب الليبي"، الصادق الغرياني المولود عام 1942. عند بداية المظاهرات ضد القذافي أفتى الغرياني بالخروج من أجل الإطاحة بنظام القذافي، لينصب عام 2012 مفتيا لدار الإفتاء الليبية المستحدثة من "المجلس الوطني الانتقالي الليبي"، قبل أن يُفتي في انتخابات "المؤتمر الوطني العام" بعدم التصويت لرئيس "حزب تحالف القوى الوطنية"، محمود جبريل، رئيس المكتب التنفيذي سابقا، كما دعا الغرياني الشباب الليبي إلى الانضمام ومناصرة تشكيلات تصنف على أنها متشددة مثل "مجلس شورى ثوار بنغازي" و"مجاهدي درنة" و"سرايا الدفاع عن بنغازي"، هذه الأخيرة المصنفة أيضا "منظمة إرهابية" في البيان المشترك للدول الخليجية المقاطعة لقطر.

2ـ علي محمد الصلابي:

حمَل علي محمد الصلابي، المولود ببنغازي والمقيم حاليا في قطر، الرقم 23 على قائمة الإرهاب التي أعلنتها دول خليجية مع مصر. علي الصلابي هو مؤرخ إسلامي وقيادي بـ"جماعة الإخوان المسلمين". كان معارضا لنظام القذافي، ولكن تقربه من سيف الإسلام، نجل القذافي، نجح في وساطة عام 2010 للإفراج عن أبرز عناصر "الجماعة الليبية المقاتلة" في سجون القذافي. وعند انطلاق العمليات المسلحة ضد معمر القذافي، شارك الصلابي في عملية الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي.

3ـ عبد الحكيم الخويلدي بالحاج:

ولد عبد الحكيم في الأول من ماي عام 1966 في سوق الجمعة بطرابلس، وبعد تحصله على شهادة في الهندسة المدنية سافر إلى السعودية عام 1988، ثم انتقل إلى أفغانستان في العام ذاته للانضمام إلى متشددين في حربهم ضد القوات الروسية. سعى نظام القذافي إلى القبض على بالحاج، وكان له ما أراد باعتقاله في ماليزيا عام 2004 ورُحل إلى ليبيا وأودع السجن إلى أن أفرج عنه عام 2010 مع مجموعة من قيادات الجماعة بوساطة من سيف الإسلام، نجل القذافي، وعلي الصلابي القيادي بـ"جماعة الإخوان المسلمين". قاد بالحاج "المجلس العسكري" لطرابلس في 2011، وحاليا يرأس "حزب الوطن" ويملك استثمارات من بينها شركة "الأجنحة الليبية للطيران" وقناة تلفزيونية ليبية.

4ـ إسماعيل الصلابي:

هو آمر الجماعة الجهادية المتشددة "سرايا الدفاع عن بنغازي"، والقيادي الجهادي بأفغانستان والقائد السابق لجماعة "راف الله" السحاتي ببنغازي. يلقبه خبراء أمنيون بـ"خفاش الظلام". قاتل إسماعيل شقيق علي الصلابي في أفغانستان وباكستان وسورية مؤخرا.

5ـ المهدي الحاراتي:

عميد بلدية طرابلس سابقا. عاد إلى ليبيا عام 2011 وقاد تشكيل "ثوار طرابلس" المشارك في الحرب على كتائب معمر القذافي، ثم أسس في سوريا ميليشيا "لواء الأمة". ويحمل المهدي الحاراتي الجنسيتين الليبية والإيرلندية.

6ـ تنظيم "سرايا الدفاع عن بنغازي":

تنظيم مسلح تأسس في بنغازي في يونيو عام 2016، يقوده إسماعيل الصلابي ومصطفى الشركسي وأبو عبد الله النوفلي وياسر الجبالي. انضم إليه ليبيون من شرق ليبيا إضافة إلى أجانب وأشخاص من "حركة العدل والمساواة". كان التنظيم يحاول دخول مدينة بنغازي لنصرة "مجلس شورى ثوار بنغازي" وقتال قوات الجيش التابع لـ"مجلس النواب" شرق ليبيا لكن باءت محاولاته المتكررة بالفشل.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG