رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

ليبيا: انخفاض العجز المالي خلال العام 2017


أحد البنوك الليبية في طرابلس

أعلن البنك المركزي الليبي بطرابلس انخفاض العجز المالي للدولة إلى 48% خلال عام 2017، حسب ما جاء في بيان نشر عبر موقعه الرسمي على الإنترنت.

وأوضح البنك المركزي بأن "إجمالي الإيرادات بلغ 27 مليار دينار خلال العام 2017، فيما بلغت النفقات 37,8 مليار دينار، فيما بلغ الدين العام حتى نهاية العام الماضي 72 مليار دينار.

وأشار البيان إلى انخفاض العجز في الإنفاق بنسبة 48% للعام الماضي مقارنة بالعام 2016، وفسّر ذلك بـ"جهود المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني". كما كشف البنك المركزي الليبي في بيان منفصل، أن قيمة النفقات للبلاد من النقد الأجنبي خلال العام الماضي بلغت 15 مليار دولار أمريكي.

وأوضح أن "إجمالي الإيرادات النفطية خلال العام 2017 بلغ 14 مليار دولار، مقابل 4,8 مليار دولار للعام 2016، فيما بلغ حجم الإنفاق 15 مليار دولار مقارنة ب 12 مليار دولار خلال العام 2016".

وعن تفاصيل الإنفاق من النقد الأجنبي ، أشار البنك المركزي إلي أن تغطية الاعتمادات المستندية لتوريد السلع وحوالات الدراسة والعلاج بالخارج بلغت 6,6 مليار دولار، وتغطية اعتمادات مؤسسة النفط بما فيها دعم المحروقات 3,8 مليار دولار، واعتمادات الجهات العامة بلغ 809 مليون دولار. أما الحوالات المتنوعة (سفارات ومنح طلبة) بلغت قيمتها 939 مليون دولار، وأخيراً مخصص أرباب الأسر 2,8 مليار دولار.

وطالب البنك المركزي في ختام بيانه، بدعم المؤسسة الوطنية للنفط، للمحافظة على معدلات الإنتاج، باعتباره المصدر الوحيد لتمويل الموازنة العامة.

ويوجد في ليبيا مصرفان مركزيان، الأول في طرابلس ويعترف به المجتمع الدولي وتذهب إليه إيرادات النفط، ويقع الثاني في البيضاء شرقي البلاد، يصفه المجتمع الدولي بـ"البنك المركزي الموازي" رافضا الاعتراف به.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG