رابط إمكانية الوصول

logo-print

الشرطة البريطانية: كان يمكن لتفجير لندن أن يحدث ضررا أكبر


الشرطة البريطانية جنوب ويلز

كشفت مفوضة شرطة العاصمة البريطانية لندن كريسيدا ديك أن القنبلة التي انفجرت في أحد قطارات الأنفاق (المترو) الجمعة الماضية وأدت إلى إصابة 30 شخصا كان من الممكن أن تحدث ضررا أكبر.

وقالت ديك في مقابلة إذاعية الجمعة "كانت قنبلة خطيرة جدا جدا. انفجرت بشكل جزئي وكانت تحتوي على كمية ضخمة من المتفجرات ومحشوة بالشظايا، وكان من الممكن أن يكون الانفجار أسوأ بكثير".

وأضافت أن السلطات أحبطت ستة مخططات لأعمال إرهابية خلال الشهور الماضية.

تحديث: 09:49 ت غ

أعلنت الشرطة البريطانية الخميس إخلاء سبيل اثنين من الموقوفين الستة الذين اعتقلتهم بشبهة التورط في تفجير عبوة ناسفة بدائية الصنع استهدفت مترو لندن الجمعة الماضي.

وقالت الشرطة إن المفرج عنه الأول، 21 عاما، والذي لم تكشف عن هويته اعتقل السبت في هاونزلو بالضاحية الغربية للعاصمة لندن، في حين أن الثاني وعمره 48 عاما اعتقل الأربعاء في نيوبورت في ويلز.

وأوضحت الشرطة في بيان أن "أربعة رجال ما زالوا قيد التوقيف بموجب قانون مكافحة الإرهاب، وقد تم الاثنين الموافقة على تمديد اعتقال اثنين منهم".

تحديث - 22:00 ت.غ.

أعلنت الشرطة البريطانية صباح الخميس أنها ألقت القبض على شخص سادس في ما يتعلق بالتفجير الذي أسفر عن إصابة 30 شخصا في محطة بارسونز غرين لقطارات الأنفاق في لندن.

وأشارت في بيان إلى أنها اعتقلت شابا يبلغ من العمر 17 عاما في ثورنتون هيث بجنوب لندن.

وكانت الشرطة قد أعلنت الأربعاء اعتقال ثلاثة رجال في ساوث ويلز في ما يتصل بالحادثة نفسها.

وأشارت إلى أنها اعتقلت رجلا يبلغ من العمر 25 عاما مساء الثلاثاء في نيوبورت بينما اعتقلت اثنين آخرين، 48 و30 عاما، في مكان آخر بالبلدة، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

كما ألقت الشرطة السبت القبض على شاب عمره 18 عاما في صالة المغادرة بميناء دوفر بجنوب شرق إنكلترا وبعدها بساعات على مشتبه به آخر عمره 21 عاما في ضاحية هاونزلو بغرب لندن.

وكانت قنبلة بدائية الصنع قد انفجرت صباح الجمعة في قطار أنفاق مزدحم بمحطة بارسونز غرين، ما أطلق ألسنة لهب في العربة. واكتشفت السلطات بعد ذلك أن القنبلة لم تنفجر بشكل كامل.

وهجوم الجمعة هو خامس هجوم كبير تعتبره السلطات حادثا إرهابيا في بريطانيا هذا العام. ولقي 36 شخصا مصرعهم في هذه الهجمات.

وقال قائد وحدة مكافحة الإرهاب بشرطة لندن دين هايدون إن "التحقيق يتقدم سريعا" و"يجري رجال التحريات تحقيقات موسعة للوقوف على الحقائق الكاملة وراء هذا الهجوم".

تحديث- 5:06 ت. غ.

ألقت الشرطة البريطانية القبض على رجلين الأربعاء في إطار التحقيق في الهجوم الذي وقع في قطار مترو في لندن الجمعة، ما يرفع عدد المعتقلين إلى خمسة.

وكشفت شرطة مكافحة الإرهاب أن الرجلين وعمرهما 48 و30 عاما، اعتقلا بموجب قوانين مكافحة الإرهاب الأربعاء في نيوبورت في ويلز، مشيرة إلى اعتقال مشتبه فيه آخر الثلاثاء في ساوث ويلز.

وقال قائد شرطة مكافحة الإرهاب دين هايدن إن السلطات ستجري مزيدا من التحقيقات في هجوم الأسبوع الماضي تنتهي خلال أيام، مؤكدا أهمية مواصلتها.

وتأتي الاعتقالات الجديدة بعد إلقاء السلطات القبض على رجلين آخرين عمرهما 18 و21 عاما نهاية الأسبوع الماضي قالت إنهما قدما إلى بريطانيا من سورية والعراق.

وأصيب 30 شخصا بجروح الجمعة في الهجوم الذي استخدمت فيه قنبلة يدوية الصنع واستهدف قطار مترو في محطة بارسونز غرين بلندن.

طرد مريب بحي لندن المالي

وقالت الشرطة الأربعاء إنها طوقت قسما من الحي المالي في لندن بعد الإبلاغ عن وجود طرد مريب هناك.

وأوضحت في بيان أنها وضعت حواجز عند تقاطع طرق مور جايت وساوث بلايس وإلدون ستريت وبلومفيلد ستريت وويلسون ستريت وساوث ستريت.

وأشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية على موقعها الإلكتروني إلى أن عناصر شرطة وفرق تفكيك العبوات الناسفة يجوبون المنطقة.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG