رابط إمكانية الوصول

logo-print

دبلوماسيون مغاربيون قادوا مهمات صعبة.. هل تعرفهم؟


مقر الأمم المتحدة

لأنهم يملكون مهارات وكفاءات في الحقل الدبلوماسي، استعانت المنظمات الأممية والأفريقية بعدد من الدبلوماسيين المغاربيين، أوكلت لهم عدة مهام لفض النزاعات في مناطق مختلفة من المعمورة.

1 ـ الأخضر الإبراهيمي.. رجل المهمات الصعبة:

الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي
الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي

عرف الأخضر الإبراهيمي بوساطته الأممية في أفغانستان والعراق، وتابع الرأي العام الدولي والعربي تلك الوساطات وسط نذر الحرب وقرع طبولها.

هو من مواليد 1 يناير 1934، وهو دبلوماسي جزائري، شغل منصب وزير للخارجية الجزائرية عام 1991. عين مبعوثا للأمم المتحدة في لبنان عام 1989، ثم اليمن عام 1994، ومبعوثا مشتركا للجامعة العربية والأمم المتحدة سنة 2012 في سورية.

2 ـ جمال بنعمر.. وسيط في اليمن:

الدبلوماسي المغربي جمال بنعمر
الدبلوماسي المغربي جمال بنعمر

دبلوماسي مغربي من مواليد أبريل 1957، تابع الرأي العام وساطته التي كلفه بها الأمين العام للأمم المتحدة عام 2011 لحل النزاع بين أطراف الأزمة في اليمن.

شغل منصب مستشار للأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون عام 2015، وسبق له أن شارك في حل نزاعات دولية في مناطق كوسوفو والبوسنة والبحيرات الكبرى والعراق.

3 ـ هادي عنابي.. باحث عن السلام في هايتي:

هادي عنابي
هادي عنابي

​اهتزت الدبلوماسية التونسية يوم 13 يناير 2010 على وقع خبر مقتل دبلوماسيها العريق هادي عنابي في انهيار جزء من فندق كانت تتخذه الأمم المتحدة مقرا لبعثتها في هايتي، على إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وأدى إلى وفاة الآلاف.

وعمل هادي عنابي لعشر سنوات في منظمة الأمم المتحدة، كما عمل قبل ذلك نائبا مساعدا للأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام عام 1997.

4 ـ رمطان لعمامرة.. مفتاح النزاع في ليبيريا:

رمطان لعمامرة
رمطان لعمامرة

​اشتغل مبعوثا للأمم المتحدة لحل النزاع في ليبيريا خلال الفترة ما بين 2003 و2007، كما شغل منصب سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة في عز الأزمة التي مرت بها البلاد، وانتخب رئيسا لمجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، ثم شغل منصب وزير للخارجية في الجزائر، إضافة إلى نشاطه في عدة منظمات دولية وقارية.

5 ـ سعيد جنيت.. تخصص وسط أفريقيا:

سعيد جنيت
سعيد جنيت

​دبلوماسي جزائري شغل منصب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى منطقة البحيرات الكبرى.

ساهم في حل النزاع في غينيا عام 2010، إذ جنب المنطقة حربا بتنظيم أول انتخابات رئاسية تعددية.

هو من مواليد 1957 وخريج المدرسة الوطنية للإدارة عام 1977. تمحورت أغلب مهامه الدبلوماسية وسط أفريقيا.

6ـ إسماعيل ولد الشيخ أحمد.. دبلوماسي في مواجهة فيروس:

إسماعيل ولد الشيخ أحمد
إسماعيل ولد الشيخ أحمد

​اقتصادي ودبلوماسي موريتاني، شغل مهمة نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا كما تولى منصب المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية واليمن في فترتين مختلفتين.

تم تعيينه سنة 2014 نائبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، قبل أن يعينه الأمين العام للأمم المتحدة في ديسمبر 2014 مبعوثا خاصا لغرب القارة الأفريقية بغرض تنسيق عمليات مكافحة فيروس "إيبولا" الذي كان قد انتشر في مناطق مختلفة بغرب أفريقيا.

خلف ولد الشيخ أحمد المغربي جمال بنعمر في منصب المبعوث الأممي في اليمن يوم 25 أبريل 2015.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG