رابط إمكانية الوصول

logo-print

هم مُبدعون ومشاهير موريتانيون استطاعوا تخطي الحدود والوصول إلى العالمية بإبداعاتهم الجميلة وحسهم المُرهف، ونجاحهم الساحق في مختلف المجالات: رياضة وفنا وأدبا وسينما. تعرف على 5 مشاهير موريتانيين عالميين.

عبد الرحمن سيساكو

هو مخرج ومُنتج سينمائي موريتاني، وصاحب الفيلم الموريتاني الشهير "تمبكتو" في إحالة إلى مدينة "تمبكتو" في مالي، التي تدور فيها أحداث الفيلم.

استطاع "سيساكو"، المولود عام 1961 بمدينة "كيفة" الموريتانية، أن يصل بسرعة إلى العالمية، بفضل أفلامه العميقة التي تتناول قضايا الأفارقة والصعوبات التي يواجهونها ومشاكلهم الاجتماعية مثل الفقر والبطالة والهجرة والإرهاب، بطريقة فنية جذابة قل نظيرها جعلته يحصد جوائز العالمية، منها "جائزة السيزار" لأحسن مُخرج.

من أشهر أفلامه "تمبكتو"، الذي أخرجه عام 2004، و"باماكو" عام 2006، و"في انتظار السعادة" عام 2002، و"الحياة على الأرض" عام 1998.

ديمي مينت أبا

اسمها الكامل لولا منت سيداتي ولد آبا، لكنها معروفة بـ"ديمي منت آبا"، مُغنية موريتانية تخطت شهرتها حدود بلادها إلى أفريقيا والعالم العربي، وأمتعت الملايين بصوتها الأخاذ والمُتفرد، الذي يجمع بين الأصالة والشعبية.

وُلدت "ديمي مينت" بموريتانيا عام 1958، وبدأت حياتها الفنية مطلع السبعينات وهي في الثامنة عشرة. غنت للشاعر الموريتاني أحمدو ولد عبد القادر، ولزوجها المُلحن والمُطرب سيمالي ولد همدفال، الذي كان مُدربها ومُبدع ألحانها الشجية النادرة.

تُعتبر "ديمي مينت" أشهر مُغنية في موريتانيا، وأكبر نموذج للوطنية عند الموريتانيين، فقد تغنت بالوطن وبالاستقلال، ولم تغفل في أغانيها الجميلة أن تكون مرآة صافية لآلامهم وأفراحهم وأحلامهم.

عام 2011، كانت "ديمي مينت" تحيي حفلا بمدينة العيون بالمغرب حينما أغمي عليها، وماتت بعد عشرة أيام من الغيبوبة بسبب عملية فاشلة على الرأس.

"ميد هوندو "

أبيب محمد مدون هوندو المعروف بـ"ميد هوندو"، ممثل ومخرج ومنتج فرنسي من أصل موريتاني، ولد عام 1936 بمدينة أتار الموريتانية.

يشتغل "ميد هوندو" بكثافة في مجال الدوبلاج، عُرف بكثرة كمدبلج لصوت الممثل الأميركي "إيدي مورفي" والممثل "مورغان فريمان" بالفرنسية، وهو صاحب صوت الشخصية الخيالية "رافيكي" في فيلم ديزني الكارتوني "الأسد الملك"، وكان صوت شخصية الحمار في فيلم "شريك".

انتقل "هوندو" إلى فرنسا عام 1959 وهو في عُمر الثالثة والعشرين، واشتغل في البداية طباخا قبل أن يكتشف موهبته على خشبة المسرح، ظهر بعدها ممثلا في أفلام فرنسية، ومُدبلج أفلام ورسوم متحركة أميركية.

موسى ولد ابنو

كاتب وسياسي موريتاني تخرج من معهد الصحافة بباريس، وحصل على دكتوراه الفلسفة في جامعة السوربون بفرنسا. اشتغل في ميدان الصحافة العربية والفرنسية لسنوات، إذ تولى مسؤوليات قيادية كبيرة، كما عمل مُستشارا للرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.

موسى ولد إبنو واحد من أبرز الروائيين المغاربيين المُعاصرين، الذين استطاعوا النفاذ إلى عمق الكتابة الروائية، وهو من الكتاب المغاربيين القلائل، الذين كتبوا الأدب الغرائبي والإبداع في رواية الخيال العلمي والرواية الفلسفية، من أبرز أعماله: "مدينة الرياح" عام 1996، و"الحب المُستحيل" عام 1999 و"حج الفجار" عام 2005.

دابي توري

موسيقي فرنسي الجنسية، موريتاني الولادة والنشأة. ولد عام 1971 بالعاصمة نواكشوط، ثم انتقل إلى فرنسا مع عائلته في عمر الخامسة.

تأثر "دابي توري" بفنانين وموسيقيين كبار كالأميركي "بوب مارلي" و"مايكل جاكسون" و"ستيفي ووندر"، وأيضا بوالده الموسيقي الذي هاجر إلى فرنسا لينضم إلى المجموعة الموسيقية الفرنسية "توري كوندا". في عام 1992، استطاع دابي أن يؤسس مجموعته الموسيقية الخاصة تحت اسم "توري توري"، وهي مزيج بين الجاز وأنواع الموسيقى الأفريقية.

من أعماله: Ladde عام 1992، وDiam Label عام 2004، وStereo Spirit عام 2007.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG