رابط إمكانية الوصول

logo-print

الدفاع: قضية ولد امخيطير كشفت 'الطالبانيين' في موريتانيا


المدوّن الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير

قال المحامي محمد ولد الأمين إن هيئة الدفاع عن المدوّن الموريتاني محمد الشيح ولد امخيطير، تنتظر الإفراج عن موكّلها، بحكم أنه قضى في السجن أكثر من سنتين، وهي العقوبة التي نطقت بها محكمة الاستئناف في حقه، الخميس.

وأفاد ولد أمين في حديث مع "أصوات مغاربية"، معلّقا على الحكم "قرار المحكمة سليم من الناحية القانونية، فالقاضي أخذ بمبدأ "درء الحدّ بالشبهة"، ويعني أنه غيّر العقوبة من الإعدام إلى حكم مخفف، "بناء على ندم المُتهم وإعلانه توبته واعترافه بالخطأ".

وأضاف محدثنا "من بين الأمور التي اعتمد عليها القاضي خلال نطقه بالحكم؛ السيرة الحسنة لموكّلي طيلة السنوات الأربع التي قضاها في السجن، فلقد كان سويّا في تعامله مع الجميع، مُطيعا، لم يبدر منه ما يخدش صحيفة سلوكه".

وبخصوص إمكانية استئناف هيئة دفاع ولد امخيطير القضية أمام المحكمة العليا، قال المحامي ولد أمين "أوّلا ننتظر الإفراج عنه، وفي حال لم يُفرج عنه، سنقرر كهيئة دفاع الاستئناف أو أي إجراء من شأنه دعم موكّلنا".

وختم ولد أمين "ما استخلصناه من قضية موكّلنا، هو ظهور عقلية طالِبانية في المجتمع الموريتاني لها تفكير متطرّف في التعامل مع قضايا حرية الرأي، لقد رأينا هؤلاء يسارعون إلى التظاهر والمطالبة بإعدام موكّلنا! هذه العقلية دخيلة على مجتمعنا، ونحن نرفضها".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG