رابط إمكانية الوصول

logo-print

ما تزال الأزياء الموريتانية التقليدية صامدة في وجه الموضة، وما تزال محافظة على مكانتها بين الموريتانيين، نساء ورجالا. فلكل منهما أزياء تقليدية خاصة تتميز بالبساط، وتُعبر عن الثقافة الموريتانية، وتتناسب مع طقس هذا البلد وجغرافيته وجوه الصحراوي الجاف.

إليك 5 أزياء موريتانية تقليدية:

1ـ الملحفة

هي رداء نسائي ينتشر بشكل واسع بين الموريتانيات، يرتدينه في المُناسبات الرسمية وغير الرسمية. والملحفة هي ثوب يبلغ طوله أربعة أمتار، وعرضُه مترين، تلفه النساء حول أجسادهن ابتداء من الرأس، ويكون مزينا بألوان زاهية مختلفة كالأزرق والأصفر والبرتقالي والوردي.

تختلف نوعية أثواب الملحفة بين غالية ورخيصة حسب الطبقة الاجتماعية، وأيضا حسب الموضة التي أصبحت تغزو الأسواق والتي أدخلت أنواعا جديدة من الأثواب لم يعرفها الموريتانيون من قبل.

2ـ الدراعة

هي لباس تقليدي موريتاني خاص بالرجال، يتنوع، في الغالب، بين اللونين الأزرق والأبيض، وهي عبارة عن ثوب فضفاض يُخاط بثوب سميك، ويحمي من أشعة الشمس الحارقة.

ولا تقتصر الدراعة على الحياة اليومية لعامة المواطنين، بل تتعداها إلى المُناسبات الرسمية، بحيث يرتديها المسؤولون والدبلوماسيون والإعلاميون الموريتانيون في اللقاءات والقمم والمُحاضرات.

3ـ الحولي

يُسمى أيضا العمامة واللثام، وهو عبارة عن غطاء يُلف على الرأس، وغالبا ما يُلبس مع الدراعة. يعتمر الموريتانيون "الحولي" بطرق مُختلفة، فهناك من يلفه حول الرأس، وهناك من يضعه حول العُنق مثل كوفية، وهناك أيضا اللثام الكامل الذي لا يُظهر من الوجه سوى العينين.

وأصبح اللثام الموريتاني ميزة ثقافية لهذا الشعب، فالناس في موريتانيا ترتديه أثناء السفر، أو حين تسوء حالة الطقس، أو حين يكون الجو حارا جدا بحيث يحمي من الشمس الحارقة. إنه ضرورة حياتية كما يمكن أن يكون أيضا مُجرد عادة يحافظ عليها الناس في هذا البلد.

4ـ سروال الدراعة

سروال الدراعة هو الثوب الذي يرتديه الرجال في موريتانيا تحت الدراعة، وهو عبارة عن سروال داخلي فضفاض يُشبه السروال "القندريسي" الموجود بالمغرب.

ويكون سروال الدراعة في الغالب مصبوغا باللون الأبيض المزين بطرز خفيف باللون الأصفر، أو يكون مُتناسقا مع الدراعة.

5ـ القميص الموريتاني

رداء تقليدي خاص بالرجال. ويكون قصير الكم، بثوب مصبوغ بالأزرق أو الأبيض، مطرز من الكمين بخيوط ذهبية. يرتديه الرجال مع السروال العربي الواسع تحت الدراعة، ويجب أن يكون لونه متناسقا معها.

وتختلف أثمان القميص الموريتاني حسب نوعية الثوب وجودة التطريز، ويكون الطرز على الأكمام والجيوب.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG