رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أعلنت الشركة التي تصدر قاموس "ميريام وبستر" الشهير أن كلمة القاموس لهذا العام هي: نسوية (Feminism).

ويرجع سبب اختيار الكلمة إلى ارتفاع شعبيتها هذا العام بصورة كبيرة، إذ ازدادت نسبة البحث عنها بحوالي 70 في المئة مقارنة بالعام الماضي، إضافة إلى اهتمام مستخدمي خدمات القاموس بالكلمة بعد مظاهرات داعمة للنسوية في أنحاء العالم واتهامات التحرش التي وجهت لشخصيات عامة مؤخرا.

وترجع كلمة Feminism إلى إنجليزية القرن الـ14، وظهر أول استخدام لها في القاموس عام 1841.

وكانت الكلمة في الماضي تحمل معنى مختلفا عن الاستخدام الحالي، وهو "الصفات التي تتمتع بها الإناث"، كما استعملت أيضا من منظور طبي في القرن الـ19 للدلالة على الخصائص الجسمانية قبل أن تتحول للمعنى الاجتماعي والسياسي المتعارف عليه الآن.

واليوم، يعرف قاموس ميريام وبستر الكلمة بـ"نظرية المساواة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين الجنسين"، و"الأنشطة المنظمة التي تتناول حقوق النساء واهتماماتهم".

ومن بين الأسباب التي أدت إلى انتشار الكلمة خطاب مستشارة الرئيس دونالد ترامب بالبيت الأبيض كيليان كونواي في فبراير بمؤتمر "لجنة العمل السياسي المحافظ" والذي تحدثت فيه عن مفهومها لكلمة نسوية، إضافة إلى عدة أعمال فنية تتطرق إلى القضايا النسوية مثل مسلسل The Handmaid’s Tale، وإنجازات مهنية حققتها المرأة، كفيلم Wonder Woman الذي يعد أنجح عمل سينمائي في التاريخ تقوم سيدة (باتي جينكينز) بإخراجه.

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG