رابط إمكانية الوصول

logo-print

تمكن مخترعون مغاربة من الظفر بثمانية ألقاب في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار "إيكان".

وتشارك في هذه المسابقة عدد من المؤسسات التي تهتم بمجال البحث العلمي، كما تدخل مسابقة "إيكان"، التي شاركت فيها تمثيليا عن 33 دولة، في إطار مسابقات مشابهة تنظم على طول العام، كما هو الحال بالنسبة لمسابقة (IPITEX) التي تنظم في التايلاند، و(IDRIS) في ماليزيا، و(SHIE) في الصين، وغيرها من المسابقات.

وحصل المخترعان المغربيان لمين لكصير وأحمد محسن على لقب جائزة الاختراع في مجال الحماية، واختراع آخر في مجال الرعاية الشخصية.

وتمكن المغرب، لأول مرة، من الحصول على 5 ميداليات ذهبية، وذلك بفضل مشاركة المخترعين حفيظ كريكر وعبد الله نوزور ومحمد الإدريسي، وذلك في مجال الخدمات الصحية.

أما بالنسبة لمجال النقل والمواصلات، فقد تمكن المغرب، من الظفر بالميدالية الذهبية، وذلك بفضل المخترعين، مروان الرهوني ومبارك الميساوي، وكذا منصف بلزعر ويوسف عيبود.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها المغرب بميداليات ذهبية في هذا المحفل الدولي، إذ تمكن "اتحاد المخترعين بالمغرب"، خلال نسخة العام الماضي من "إيكان"، من الفوز بميداليات ذهبية في هذه المسابقة.

وفي الوقت الذي توسعت فيه مشاركة المؤسسات المغربية خلال هذه السنة، جاءت مشاركتها خلال العام الماضي من خلال جامعة عبد المالك السعدي في مدينة تطوان، وجامعة الحسن الأول بمدينة سطات، بالإضافة إلى مؤسس مصير، والمدرسة الوطنية لعلوم الحاسوب، التابعة لجامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG