رابط إمكانية الوصول

logo-print

السلطات الهولندية تلقي القبض على شعو وتسلمه للمغرب


سعيد شعو

ألقت السلطات الهولندية، القبض على البرلماني المغربي السابق، سعيد شعو، المقيم في هولندا منذ سنوات، وذلك أياما قليلة بعد مطالبة المغرب بتوقيفه وتسليمه.

الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، أعلن هذا الخبر، قبل قليل بعيد اجتماع المجلس الحكومي، ويأتي هذا بعد أيام قليلة على مطالبة المغرب السلطات الهولندية بتسليمها شعو.

وقد جرت اتصالات بين مسؤولين مغاربة وهولنديين بخصوص قضية شعو المتهم بـ"تهريب المخدرات" والفار من العدالة المغربية منذ عام 2010، وهي القضية التي بدا أنها قد تتسبب في أزمة ديبلوماسية بين البلدين خصوصا بعد استدعاء المملكة المغربية سفيرها في العاصمة الهولندية.

وكانت الخارجية المغربية قد أصدرت نهاية الأسبوع الأخير بيانا قالت فيه إن المملكة المغربية قررت استدعاء سفيرها في لاهاي، مشيرة إلى وقوع اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية "تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولندا"، في إشارة إلى شعو.

وتابع البيان أن "هذا المهرب المعروف موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتهما في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015"، مضيفا أنه "تم منذ عدة أشهر، مد السلطات الهولندية، بمعلومات دقيقة تفيد بتورط هذا المهرب في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي لبعض الأوساط في شمال المغرب"، حيث تتهمه السلطات المغربية بتمويل الاحتجاجات التي تشهدها منطقة الريف منذ أشهر.

وحسب مصدر من الخارجية المغربية، فإن اعتقال السلطات الهولندية لشعو "يعزز التزام المغرب وهولندا بمكافحة الإفلات من العقاب والجريمة المنظمة في إطار القانون والالتزامات القانونية الدولية"، مبرزا أنه ستتم متابعة المعني في المغرب وفقا للقانون وفي ظل احترام الضمانات المطلوبة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG