رابط إمكانية الوصول

logo-print

اتفاق وقف إطلاق النار بجنوب غرب سورية يدخل حيز التنفيذ


قوات عسكرية روسية في سورية

دخل اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية حيز التنفيذ ظهر الأحد، بعد أن توصلت الولايات المتحدة وروسيا إليه قبل أيام وأعلن ذلك وزيرا الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ونظيره الروسي سيرغي لافروف الجمعة.

واعتبر مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال أتش آر ماكماستر السبت أن هذا الاتفاق هو أولوية أميركية وخطوة هامة نحو تحقيق سلام في كل أنحاء البلاد.

وأكد ماكماستر أن "الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة بهزيمة تنظيم داعش، والمساعدة على إنهاء الصراع في سورية، والحد من المعاناة، وتمكين الناس من العودة إلى ديارهم"، وأن اتفاق وقف إطلاق النار يساعد على تحقيق هذه الأهداف.

ولفت إلى أن الرئيس دونالد ترامب تحدث حول هذا الاتفاق مع العديد من قادة العالم خلال قمة مجموعة العشرين بألمانيا بمن فيهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي والمستشارة الالمانية أنغيلا ميركل.

وكان لافروف قد كشف أن خبراء من روسيا والولايات المتحدة والأردن اتفقوا الجمعة في العاصمة الأردنية عمان على مذكرة تفاهم لإقامة منطقة خفض تصعيد في درعا والقنيطرة والسويداء.

وأوضح أن موسكو وواشنطن ملتزمتان بتنفيذ نظام وقف إطلاق النار من قبل كافة المجموعات في جنوب غرب سورية، مضيفا أن الشرطة العسكرية الروسية ستعمل على تأمين المناطق المعنية خلال الفترة الأولى.

وأعرب تيلرسون عن أمله في تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في مناطق أخرى في سورية إضافة إلى جنوب غرب البلاد.

وكان تيلرسون قد صرح الأربعاء بأن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع روسيا من أجل إنشاء "آليات مشتركة" في سورية مثل مناطق حظر جوي.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG