رابط إمكانية الوصول

logo-print

'في مثل هذا اليوم صرت رئيسا'.. حقائق عن بن علي!


الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي وزوجته ليلى

يوافق تاريخ السابع من نوفمبر ذكرى اعتلاء الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي كرسي الحكم في تونس.

وبعد مرور أكثر من 6 سنوات على سقوط نظام بن علي، لا تزال حقبته محل جدل واسع بين النخب، إذ يتمتع بتأييد جزء من التونسيين، فيما يلقى حكمه انتقادات لاذعة من قبل طيف واسع من التونسيين.

"أصوات مغاربية" تستعرض جملة من الحقائق حول شخصية الرئيس الأسبق ونظامه.

لا يملك شهادة جامعية

لا تشير السيرة الذاتية للرئيس الأسبق إلى أنه انتمى إلى إحدى الجامعات، وتؤكد تقارير إخبارية أنه طرد في المرحلة الثانوية، بعد مشاركته في بعض الأنشطة ضد المستعمر الفرنسي، قبل أن يلتحق بالجيش التونسي حديث النشأة.

وينحدر بن علي من عائلة فقيرة، إذ كان والده يعمل حارسا في مرفأ بمدينة سوسة الساحلية مسقط رأس بن علي.

جنرال صهر جنرال

تزوج زين العابدين بن علي ابنة الجنرال السابق في الجيش التونسي، محمد الكافي، قبل أن يتلقى تكوينا عسكريا في فرنسا والولايات المتحدة الأميركية.

وحسب معلومات أوردتها جريدة الصحافة الحكومية، فقد سمحت هذه الزيجة لبن علي بالترقي في المناصب العسكرية إلى أن تم تكليفه بوكالة الأمن العسكرية.

الزيجة الثانية

في العام 1992، بعد نحو 5 سنوات من اعتلائه لسدة الحكم، تزوج زين العابدين بن علي من ليلى الطرابلسي بعد افتراقه عن زوجته الأولى.

وتنحدر الطرابلسي من عائلة فقيرة، وكان والدها بائع بقول بتونس.

قبل تعرفها على بن علي، تزوجت الطرابلسي من رجل أعمال تونسي، لكنهما سرعان ما تطلقا،بعدها دخلت هذه المرأة عالم الأعمال مستفيدة من علاقات زوجها السابق، وانتهى الأمر بها سيدة أولى في تونس، وفق روايات متطابقة نشرتها وسائل إعلام محلية وأجنبية.

بن علي الوالد

أنجب الرئيس الأسبق 3 بنات من زيجته الأولى وهن درصاف وغزوة وسيرين اللواتي يقمن في تونس في الوقت الراهن، فيما أنجب من زيجته الثانية كل من نسرين وحليمة، قبل أن يولد ابنه الوحيد محمد، الذي يقيم معه في منفاه بالسعودية.

وينشر ابن الرئيس الأسبق بين الحين والآخر صورا له على حسابه بالأنستغرام، فيما تقيم ابنته نسرين، زوجة صخر الماطري، في دولة السيشال بالقارة الأفريقية.

4 أحكام بالمؤبد في انتظاره

بعد فرار بن علي إلى السعودية، نظرت المحاكم التونسية في جملة من التهم الموجهة إلى الرئيس الأسبق.

وأصدر القضاء عددا من الأحكام السجنية وغرامات مالية، أبرزها 4 أحكام بالمؤبد، كل حكم منها يتعلق بقضية معينة، أبرزها يتعلق بتهم قتل للمتظاهرين إبان ثورة 14 يناير.

رجاله في السلطة بتونس

على الرغم من أن بن علي ملاحق قضائيا، وصدرت في حقه أحكام سجنية طويلة، فإن عددا من رموز نظامه استطاعوا تجاوز الإشكاليات القانونية ونجحوا في العودة إلى مواقع القرار من جديد.

من بين هؤلاء وزير المالية الحالي، رضا شلغوم، الذي سبق وأن اشتعل في المنصب ذاته في آخر حكومة لبن علي، وحاتم بن سالم الذي كان يشتغل بوزارة الخارجية في النظام السابق.

وأثارت هذه العودة جدلا واسعا في الطبقة السياسية التونسية.

المنفى .. وندرة الظهور

يعيش الرئيس الأسبق في منفاه بمدينة جدة السعودية، ولم يظهر في الإعلام رغم مرور أكثر من 7 سنوات على سقوط نظامه.

وتسربت إلى شبكات التواصل الاجتماعي بعض من صوره في السعودية، كانت آخرها صور له في حفل خطوبة ابنته حليمة لرجل أعمال من أصول ليبية كما أفادت تقارير صحافية محلية.

المصدر: أصوات مغاربية - مواقع محلية وأجنبية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG