رابط إمكانية الوصول

logo-print

تريد أن تعرف تقاليد تونس؟ زر هذه المتاحف


متحف دار بن عبد الله

تزخر تونس بمتاحف تارخية وأثرية عدة توثق لمختلف الحضارات المتعاقبة على محافظاتها، إلا أنها تضم كذلك مجموعة من المتاحف التي تحيي العادات والتقاليد الشعبية للتونسيين وتضم مجموعة كبيرة من المنتوجات اليدوية.

1. "متحف دار بن عبد الله"

متحف دار بن عبد الله
متحف دار بن عبد الله

​هذا القصر الذي يعود إلى أواخر القرن 18 ويقع في قلب مدينة تونس العتيقة. تمت تهيئته ليصبح متحفا للفنون والتقاليد الشعبية.

وتشخص المعروضات حياة أهالي العاصمة في القرن 19، مثل الرسوم التي تصور مشاهد من الحياة اليومية أو المناسبات المهمة التي أعيد تشكيلها في مختلف الغرف لإبراز هيئات معينة أو منتوجات طريفة من الصناعات التقليدية.

2. "متحف سيدي عمر عبادة"

زاوية الشيخ عمر عبادة
زاوية الشيخ عمر عبادة

​أقيم هذا المتحف في زاوية بنيت سنة 1872 تؤوي ضريح عمر عبادة. المبنى عبارة عن مجموعة معمارية شاسعة تعلوها سبع قباب مضلعة وفق نمط معهود في القيروان منذ 10 قرون.

وأما المحتوى فيتمثل في أمتعة كانت في ملكية سيدي عمر عبادة ومنتوجات عدة صنعها بنفسه وجمعت في قاعة كبيرة من قاعات المبنى.

3. "متحف سيدي بن عيسى "

متحف سيدي بن عيسى
متحف سيدي بن عيسى

أقيم هذا المتحف في أعالي مدينة الكاف وسط مزار قديم. ويعرض هذا المتحف التراث الصناعي وغير المادي لجهة ثرية بالتقاليد، تمتزج فيها حياة الرحل وخصائص المدن والأرياف.

تنفتح قاعات المتحف بعضها على بعض، وتفضي إلى ساحة في منزل تقليدي حولت غرفه إلى قاعات عرض لمختلف الأنشطة الصناعية.

4. متحف اللباس التقليدي بالمنستير

متحف اللباس التقليدي بالمنستير
متحف اللباس التقليدي بالمنستير

منذ القديم، طورت جهة الساحل صناعاتها التقليدية، خاصة منها المصنوعات الفاخرة وصناعة النسيج والفخار. كل ذلك يعكسه متحف الفنون والتقاليد الشعبية بمدينة المنستير، الذي يتميز أيضا بعرض الملابس التقليدية، ولا سيما النسائية.

ففي المجتمع التقليدي يعد "جهاز العروسة"، ويشمل اللباس والحلي والمنسوجات والأواني النحاسية، بمثابة رأس المال المدخر للشدائد.

5. "متحف دار الجلولي"

اللباس التقليدي النسوي بجهة صفاقس
اللباس التقليدي النسوي بجهة صفاقس

​أنشئ هذا المتحف الجهوي للفنون والتقاليد الشعبية في دار من دور العائلات الثرية في القرن الـ18، بقلب مدينة صفاقس العتيقة.

واجهة المنزل متواضعة وتصميمه كلاسيكي. تنتظم حول صحنه المربع الغرف، ويقع "المجلس" قبالة باب الدخول، بمقصورتيه اللتين تصلحان لخزن المؤن ولإيواء المهملات.

6. "متحف سيدي بولبابة "

متحف سيدي بولبابة
متحف سيدي بولبابة

أقيم متحف قابس في معلمة تاريخية هي مدرسة بنيت في العهد المرادي تعود إلى أواخر القرن 17، وهي عبارة عن مجمع يحتوي على جناح للتعليم الديني وجامع ومبيت للطلبة. ويمتاز المتحف بتناسق المعمار البسيط والأنيق في آن واحد.

وتقع هذه المعلمة قرب مكان تاريخي آخر هو زاوية سيدي أبو لبابة الأنصاري، أحد "الأولياء الصالحين" بالمدينة، والذي وفد من جزيرة العرب مع أول وفود المسلمين.

7. "متحف الصحراء بدوز"

متحف الصحراء بدوز
متحف الصحراء بدوز

أقيم متحف الصحراء في مكان ذي طابع أندلسي، وهو أحدث المتاحف التونسية، إذ تأسس سنة 1997.

من خلال تسميته يظهر أنه مخصص لعرض تراث الصحراء، إذ يعتبر صورة تعكس الحياة النباتية والحيوانية والإنسانية لحيز من الصحراء الكبرى الواقعة بين العرق الشرقي الكبير والحد الجنوبي لشط الجريد، في الجنوب الغربي التونسي.

8. "متحف سيدي الزيتوني "

زاوية سيدي الزيتوني
زاوية سيدي الزيتوني

أقيم هذا المتحف في مزار قديم يدعى "زاوية سيدي الزيتوني"، وبني على النمط المعماري المحلي. وقد كُسيت قبابه بقرميد أخضر براق وزخرفت جدرانه بجص منقوش وزليج من الفخار، وفرشت أرضيته بزليج قديم جدا من طين مشوي.

ويحتوي المتحف بالخصوص على مجموعة فريدة من الملابس التقليدية الجربية، وأخرى من قطع الحلي اليهودية والإسلامية، وفيه أيضا مجموعة نفيسة من الأواني المصنوعة من الطين المشوي.

المصدر: وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بتونس

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG