رابط إمكانية الوصول

logo-print

7 حكومات تعاقبت على تونس بعد الثورة..هل تتذكرها؟


رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد

أحدثت ثورة 14 يناير 2011 تغييرا جذريا في الساحة السياسية التونسية وشهدت البلاد في ظرف سبع سنوات انتخابات تشريعية أولى وثانية وانتخابات رئاسية.

وتوالت، منذ فرار الرئيس السابق زين العابدين بن علي، الحكومات على إدارة الشأن العام في تونس وتعاقب سبع رؤساء على تسييرها.

إليك قائمة الحكومات المتعاقبة:

حكومة محمد الغنوشي

الوزير الأول محمد الغنوشي
الوزير الأول محمد الغنوشي

​تولى منصب الوزير الأول منذ سنة 1999 وحافظ على منصبه بعد الإطاحة بنظام بن علي، إثر ثورة 14 يناير 2011، وشكل أول حكومة إلا أنه استقال من منصبه بعد شهر واحد وتحديدا في 27 فبراير 2011.

حكومة الباجي قائد السبسي

الباجي قائد السبسي
الباجي قائد السبسي

​بتكليف من رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع، شكل الباجي قائد السبسي، رئيس الجمهورية حاليا، حكومة مؤقتة غير معنية بانتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي نظمت سنة 2011 وانتهت مهام هذه الحكومة في 13 ديسمير من نفس السنة.

حكومة حمادي الجبالي

حمادي الجبالي
حمادي الجبالي

حمادي الجبالي رئيس أول حكومة منتخبة بعد الثورة وهو الأمين العام السابق لحركة النهضة، التي حصلت على الأغلبية في انتخابات 2011. تم تكليفه بمهامه في ديسمبر من تلك السنة واستقال من منصبه في 19 فبراير 2013 إثر اغتيال السياسي شكري بلعيد.

حكومة علي العريض

رئيس الوزراء التونسي على العريض
رئيس الوزراء التونسي على العريض

​كلف علي العريض القيادي في حركة النهضة ووزير الداخلية في حكومة الجبالي بتشكيل الحكومة في 13 مارس 2013 وانتهت مهامها على وقع اغتيال النائب محمد البراهمي.

حكومة مهدي جمعة

رئيس الوزراء التونسي المؤقت مهدي جمعة
رئيس الوزراء التونسي المؤقت مهدي جمعة

​مهدي جمعة رئيس حكومة الكفاءات الوطنية تم تكليفها بعد عقد الحوار الوطني، الذي أشرفت عليه 4 منظمات وطنية وشاركت فيه أغلب الأحزاب السياسية الفاعلة في المشهد السياسي حينها، وكانت الحكومة مكلفة بإيصال البلاد إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية.

حكومة الحبيب الصيد

الحبيب الصيد
الحبيب الصيد

الحبيب الصيد رئيس أول حكومة إثر صدور الدستور الجديد لتونس سنة 2014 وتم تكليفه من قبل حزب نداء تونس المتحصل على الأغلبية في الانتخابات التشريعية حينها، وسحب مجلس النواب ثقته منها في أغسطس 2016.

حكومة يوسف الشاهد

يوسف الشاهد
يوسف الشاهد

​وزير الشؤون المحلية في حكومة حبيب الصيد وقيادي في حزب نداء تونس. نالت حكومته ثقة البرلمان في 26 أغسطس 2016.

المصدر: أصوات مغاربة

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG