رابط إمكانية الوصول

logo-print

أثارت التصريحات الأخيرة لرئيس الجمهورية التونسية السابق، منصف المرزوقي، التي كشف فيها تفاصيل أحداث الاعتداء على السفارة الأميركية بتونس، جدلا واسعا لدى الرأي العام واجتاحت التعليقات عليها وسائل التواصل الاجتماعي.

وبين مؤيد ومشكك في أقوال المرزوقي، دعا عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي النيابة العمومية إلى التحرك والمبادرة بإعادة فتح ملف أحداث السفارة الأميركية وكشف الحقيقة.

اتهامات متبادلة

خلال حضوره في برنامج "شاهد على العصر"، الذي يبث على "قناة الجزيرة"، اتهم رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي الجنرال "رشيد عمار بالعصيان العسكري" خلال "أحداث السفارة"، وكذلك "الاختفاء المفاجئ لرئيس الحكومة حمادي الجبالي والمسؤولين الأمنيين".

ودفعت هذه التصريحات وزير الدفاع السابق عبد الكريم الزبيدي إلى إنهاء واجب التحفظ إزاء المرزوقي وكشف، في تصريح لصحيفة الشارع المغاربي، جملة من "المغالطات" حسب تعبيره.

إعادة فتح الملف

أثارت هذه الاتهامات المتبادلة بين رئيس الجمهورية السابق ووزير الدفاع السابق، حول ملف الاعتداء على السفارة الأميركية في سبتمبر 2012، ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد لهذا الطرف أو ذاك وبين مستغرب من إفشاء أسرار الدولة.

ودعا عدد من الناشطين النيابة العمومية إلى التحرك وإعادة فتح ملف أحداث السفارة من أجل كشف الحقيقة.

شهادة على العصر

اعتبر الأمين العام لحزب "حراك تونس الإرادة"، عماد الدايمي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي تدخل في إطار "تقديمه شهادة على العصر في برنامج تلفزي يرصد شهادات قادة وزعماء سياسيين وتقييمهم لأحداث مروا بها".

ويرى الدايمي أن تصريحات المرزوقي بخصوص أحداث السفارة الأميركية هي "تصريحات عامة لم تتطرق إلى تفاصيل الملف التي يمكن أن تمس الأمن القومي للبلاد أو أسرار خطيرة لتونس".

وفيما يتعلق بالجدل الذي أثارته هذه التصريحات، قال محدثنا "من الواضح أن هذا الجدل مسيس هدفه تشويه الرئيس السابق وقلب الحقائق وتعويم مسؤولية بعض الأطراف في تلك الأحداث".

من جهته، تأسف النائب عن "حركة النهضة"، عبد اللطيف المكي، على تصريحات رئيس الجمهورية السابق منصف المرزوقي.

وقال المكي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية": "للأسف الرئيس السابق قدم تصريحات حول تجربة مشتركة وكان من الأجدر تقديمها داخل إطارات رسمية مثل اللجان البرلمانية أو غيرها وعدم تقديمها بصفة منفردة في برنامج تلفزي".

وذكر المكي بضرورة "محافظة رئيس الجمهورية السابق على واجب التحفظ وعدم تقديم معطيات حول ملفات هامة بهذه الطريقة".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG