رابط إمكانية الوصول

logo-print

تداول على رئاسة الجهورية التونسية منذ سقوط نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي 4 رؤساء واحد منهم انتخب بشكل مباشر من طرف الشعب، فيما تم انتخاب آخر من طرف نواب الشعب وآلت السلطة لاثنين منهما احتكاما للقوانين والتشريعات.

وتراوحت فترات حكم هؤلاء الرؤساء بين اليوم الواحد و3 سنوات.

محمد الغنوشي

في 14 يناير 2011 تسلم الوزير الأول السابق منصب رئاسة البلاد خلفا للرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وامتدت فترة حكمه يوما واحدا إذ أقر المجلس الدستوري حالة الشغور في منصب الرئاسة وفقا للبند 57 من الدستور القديم بدل العمل بالبند 56 الذي بمقتضاه تقلد الغنوشي مهام الرئيس.

محمد الغنوشي هو رجل اقتصاد بدرجة أولى، تنقل بين وزارات التخطيط والاقتصاد والمالية والاستثمار على مدار مشواره السياسي، الذي بدأ مع الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة عام 1975. انسحب الغنوشي من الحياة السياسية في 27 فبراير 2011 .

فؤاد المبزع

فؤاد المبزع
فؤاد المبزع

تقلد فؤاد المبزع في 15 يناير 2011 منصب رئيس الجمهورية بعد إعلان المجلس الدستوري شغور منصب الرئاسة وفقا للبند 57 من دستور تونس آنذاك، واستمر في الرئاسة حتى 13 ديسمبر 2011.

ولد المبزع عام 1933 ودرس القانون والاقتصاد في العاصمة الفرنسية باريس، ثم عاد ليتقلد خطط وزارية منذ عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وشغل وزارة الشباب والرياضة في 1973 ثم وزارة الصحة فوزارة الشؤون الثقافية والاتصال إلى غاية بداية الثمانينات.

كما اشتغل فؤاد المبزع في فترة الرئيس بن علي وزيرا وسفيرا لتونس لدى الأمم المتحدة ولدى المغرب، ثم انتخب نائبا للشعب في معظم الانتخابات التشريعية قبل أن يترأس البرلمان التونسي لدورات متتالية امتدت من أكتوبر 1997 إلى غاية يناير 2011 حيث أصبح رئيسا.

منصف المرزوقي
منصف المرزوقي

تقلد منصف المرزوقي منصب الرئاسة خلفا لفؤاد المبزع في 13 ديسمبر 2011 وسلم المنصب في 31 ديسمبر 2014.

ولد منصف في يوليو 1945 ودرس الطب بفرنسا و شغل المرزوقي رئاسة الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بين 1989 و 1994 ودخل غمار السياسة كمعارض لنظام الرئيس بن علي من خلال تأسيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية سنة 2001 ولم يتم منحه التراخيص القانونية فواصل عمله السياسي في صفوف المعارضة خارج البلاد.

وبعد الثورة حصل الحزب في مارس 2011 على التراخيص وشارك في انتخابات 2011 لاختيار أعضاء للمجلس التأسيسي وحل حزب منصف المرزوقي ثانيا بعد حركة النهضة، ومن خلال ائتلاف حكومي ثلاثي بين النهضة والمؤتمر من أجل الجمهورية وحزب التكتل نجح المرزوقي في الفوز بثقة النواب المجلس التأسيسي ليصبح رئيسا إلى غاية 31 ديسمبر حيث سلم السلطة لخلفه الباجي قايد السبسي.

الباجي قايد السبسي

الباجي قايد السبسي
الباجي قايد السبسي

​وصل الباجي قايد السبسي إلى منصب الرئاسة منذ نهاية ديسمبر 2014 ويواصل مهامه إلى اليوم.

ولد الباجي قايد السبسي في نوفمبر 1926 ودرس القانون في فرنسا، وشغل في فترة الرئيسين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي مناصب سياسية بدأت كمستشار للرئيس بورقيبة ثم تدرج في شغل خطط بوزارة الداخلية كرئاسة إدارة الأمن قبل تعيينه وزيرا للداخلية في 1965 ثم وزيرا للدفاع وسفيرا لتونس بالعاصمة الفرنسية باريس، ثم وزيرا للخارجية فسفيرا بألمانيا قبل أن يرأس مجلس النواب بعد صعود بن علي للحكم.

وفي فبراير 2011 تم تكليفه من قبل الرئيس فؤاد المبزع بتشكيل حكومة مؤقتة.

قام قايد السبسي بتأسيس حزب "نداء تونس" في العام 2012 وشارك به في انتخابات 2014 حيث حصد المرتبة الأولى في التشريعيات، و ترشح للمنافسة على منصب الرئاسة وتمكن من الفوز في الجولة الثانية على منافسه الرئيس آنذاك المنصف المرزوقي بأكثر من 55 بالمئة من الأصوات لمدة تمتد لـ5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG