رابط إمكانية الوصول

logo-print

حقائق عن الهجرة الشرعية إلى الولايات المتحدة


مهاجرون خلال مراسم أدائهم القسم للحصول على الجنسية الأميركية

يقدر عدد الأشخاص الذين ولدوا خارج الولايات المتحدة ويقيمون على أراضيها بحوالي 44.7 مليون شخص يشكلون 13.4 في المئة من سكان البلاد، وفق إحصائيات تعود لعام 2015.

وبين هؤلاء حسب مركز بيو للأبحاث، 33.8 مليونا يقيمون على الأراضي الأميركية بصورة شرعية، يحمل 19.8 مليونا منهم الجنسية الأميركية فيما لدى 11.9 مليونا بطاقة الإقامة الدائمة (غرين كارد).

ويعيش نحو 11 مليونا في أميركا بشكل غير شرعي، بينما يقيم نحو 2.1 مليون شخص في البلاد بتأشيرات مؤقتة، وفق المركز ذاته.

"الانفتاح على الأجانب جوهري"

ويرى غالبية الأميركيين أن انفتاح الولايات المتحدة على أشخاص من مختلف أنحاء العالم "ضروري لنا كأمة".

وكشف استطلاع أجراه مركز بيو أن 68 من الأميركيين يرون أن انفتاح بلادهم على المواطنين الأجانب أبرز سمة تتميز بها الولايات المتحدة، فيما أعرب 29 في المئة عن اعتقادهم بأن الولايات المتحدة إذا انفتحت بشكل مفرط على الأجانب فإنها قد تخسر هويتها كدولة.

وكان الرئيس دونالد ترامب قد أعلن في بداية آب/أغسطس 2017 دعمه لمشروع قانون في مجلس الشيوخ يسعى إلى تقليص عدد المهاجرين الشرعيين كل عام إلى النصف عبر اقتراح نظام جديد مبني على استقطاب الكفاءات.

مليون يحصلون على غرين كارد سنويا

ويحصل مليون مهاجر كل عام على حق الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، ما يمهد لتقدمهم بطلب الحصول على الجنسية الأميركية.

ويحصل غالبية هؤلاء على الإقامة الدائمة عبر قريب لهم كما كان الحال في السنة المالية 2015، عندما حصل 65 في المئة من بين مليون و51 ألفا و31 شخصا على الإقامة من خلال أقارب لهم، بحسب بيو.

وحصل 144 ألف شخص على غرين كارد في الفترة ذاتها عبر أماكن عملهم، فيما كانت 152 ألف بطاقة من نصيب لاجئين وطالبي لجوء، وحوالي 48 ألف بطاقة لمهاجرين وصلوا إلى أميركا عبر برنامج تأشيرة التنوع أو ما يعرف بقرعة الغرين الكارد.

من أين قدم المهاجرون الشرعيون؟

ووفقا لآخر إحصائية متوفرة وتعود لعام 2014، شكل القادمون من آسيا نحو 29 في المئة من المهاجرين الشرعيين، بينما جاء من أوروبا وكندا 16 في المئة منهم، ومن الكاريبي 12 في المئة.

وبحسب مركز بيو، بلغ عدد المهاجرين القادمين من المكسيك بشكل قانوني في العام ذاته 6.3 ملايين شخص، بينما سجل عدد المهاجرين غير الشرعيين 5.8 ملايين.

أين يعيش هؤلاء؟

يتركز المهاجرون الشرعيون في بعض المناطق بشكل أساسي، على رأسها نيويورك حيث يعيش 4.8 ملايين بحسب إحصائية 2014، ولوس أنجلس حيث يقيم 3.5 ملايين، وميامي التي تحتضن مليونين فضلا عن 1.3 مليونا في شيكاغو و1.2 مليونا في سان فرانسيسكو ومليونا في العاصمة واشنطن.

ما هي أعمارهم؟

يرجح أن معظم المهاجرين الشرعيين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاما. ويعمل 20 في المئة منهم في الزراعة والصيد والغابات بحسب بيو استنادا إلى أرقام 2014، في حين لا يعمل في وظائف إدارية سوى تسعة في المئة منهم.

شروط الحصول على الجنسية

هناك شروط يجب أن تتوفر لدى كل مهاجر شرعي يرغب في الحصول على الجنسية الأميركية.

وبموجب قانون يعود إلى عام 1965​، يمكن التقدم بالطلب بعد مرور خمسة أعوام على الإقامة المستمرة في الأراضي الأميركية.​

ومن بين الشروط أن يكون الفرد مواظبا على دفع الضرائب المستحقة واجتياز اختبار بسيط في اللغة الإنكليزية واختبار في التربية المدنية، فضلا عن كشف سجله الجنائي وغيرها.

وحصل على الجنسية 67 في المئة ممن لديهم الحق في تقديم الطلب عليها بحلول عام 2015، وفق بيو.

ولم يحصل سوى 42 في المئة من المهاجرين الشرعيين المكسيكيي الأصل على الجنسية الأميركية بحلول 2015 مقارنة بـ83 في المئة من أولئك القادمين من الشرق الأوسط.

المصدر: مركز بيو/ الحرة

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG