رابط إمكانية الوصول

logo-print

مهدي منتظر وعبدة شيطان.. محاكمات مغربية غير مألوفة


داخل قاعة محكمة مغربية

أثارت محاكمات عديدة في المغرب الكثير من الجدل وسط الرأي العام الوطني وكذلك الدولي، لكن القاسم المشترك بين قضايا عدة أنها كانت غير مألوفة.

الحاج ثابت.. آخر حكم بالإعدام

ارتبطت قضية العميد "الحاج ثابت" (اسمه الكامل ثابت محمد مصطفى) بآخر حكم إعدام ينفذ في المغرب، وذلك سنة 1993. فقد اتُهم هذا المسؤول الأمني باغتصاب 1600 امرأة على مدى 3 سنوات.

وأصدرت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء حكمها بالإعدام في حق العميد الممتاز لجهاز الاستعلامات المعروف بـ"الحاج ثابت"، بعدما ثبتت في حقه تهم "الاغتصاب" و"التحريض" و"الاختطاف".

التهمة.. "عبادة الشيطان"

أثارت قضية اعتقال 14 شابا موسيقيا بمدينة الدار البيضاء، سنة 2003، بتهمة "عبادة الشيطان"، الكثير من الجدل وسط الرأي العام المغربي.

وتراوحت الأحكام المنطوق بها في حق هؤلاء الشباب ما بين شهر واحد وسنة كاملة، قبل أن يُستأنف الحكم ويُمتعون بالبراءة، وذلك بعد سلسلة من الاحتجاجات خاضتها أسر المعتقلين وبعض الجمعيات الحقوقية التي اعتَبرت الأمر "تضييقا على الحريات".

وحول المخرج المغربي، أحمد بولان، أحداث هذه القصة إلى فيلم سينمائي لاقى نجاحا في دور العرض الوطنية، كما عُرض في عدد من المهرجانات الدولية.

المنع من الكتابة لعشر سنوات

حُكِم على الصحافي المغربي، علي المرابط، سنة 2005، بـ"المنع من الكتابة في الصحف الوطنية لمدة 10 سنوات"، بعدما توبع بتهمة القذف.

وفي غضون فترة منعه من الكتابة الصحفية من طرف السلطات المغربية، قرر المرابط الاشتغال في صحف إسبانية وذلك لتمكنه من اللغة الإسبانية، بالإضافة إلى إطلاقه لموقع إلكتروني ناطق باللغة الفرنسية اسمه "دومان أونلاين".

محاكمة "المهدي المنتظر"

قضت محكمة الاستئناف بمدينة وجدة، شرق المغرب، في حق شخص يدعى بومدين خوار، والذي ادعى أنه "المهدي المنتظر"، بثلاث سنوات سجنا نافذا مع أداء غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف درهم (أزيد من 300 دولار).

وتعود هذه القضية، التي عُرفت إعلاميا بـ"ملف الجماعة المهداوية"، إلى سنة 2012، وتوبع أفرادها بتهم "الانتماء إلى جمعية غير مرخص لها" و"زعزعة عقيدة مسلم" و"الاحتيال" و"عقد اجتماعات عمومية بدون ترخيص".

وتم تفكيك "الجماعة المهداوية"٬ شهر مارس من السنة نفسها٬ بعدما استطاع بومدين خوار إقناع مئات الأتباع بأنه "المهدي المنتظر".

قبلة تقود إلى المعقل

في سابقة من نوعها، ألقت شرطة مدينة مراكش القبض على قاصرتين بتهمة "الشذوذ الجنسي"، بعدما تم توقيفهما وهما تتبادلان القبل وتتعانقان على سطح أحد المنازل.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى صيف 2016، بعدما أقدم أحد الأشخاص على التقاط صورة للفتاتين في تلك الوضعية، وأرسلها إلى عائلة إحداهما، التي أبلغت الشرطة بالأمر.

وبعد جلسات محاكمة دامت لأسابيع، صدر الحكم في قضية الفتاتين بتسليمهما إلى أولياء أمرهما مع تكليف عائلتيهما صائر القضية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG