رابط إمكانية الوصول

logo-print

أربعة شباب من الجزائر ظهروا في برنامج "نجوم العلوم" التلفزيوني العربي، أدهشوا لجنة التحكيم بعروضهم التكنولوجية ولاقت اختراعاتهم إقبالا كبيرا من مؤسسات عالمية عرضت عليهم تبنّيها وتسويقها.

"أصوات مغاربية" تعرفكم على هذه النماذج الناجحة مغاربيا وعربيا وعالميا.

1.محمد دومير:

دكتور بيطري جزائري شاب، فاز بلقب نجم العلوم سنة 2013، عن اختراعه الذي يشخّص إصابات الحيوان وأوجاعه أثناء سيره وعدوِه.

ابتكر دومير جهاز "أحذية تشخيصية للهجن" (إبل السباق)، المتخصص في اكتشاف حالات العرج والإصابات الحركية لدى الحيوان، وذلك عبر استخدام أجهزة استشعار متخصصة.

وأطلق محمد دومير على جهازه "الدكتور دومير"، وتمكن بواسطة هذا الاختراع أن يضع حلا نهائيا للمشاكل التي تواجه الكثير من المربين والمدربين، وتتعلق بتحديد مكان وطبيعة الإصابات التي تعاني منها الخيول والإبل، وخاصة منها التي تشارك في السباقات السريعة، وذلك بطريقة ناجحة وبأقل تكلفة.

2.عبد الرحيم بوريس:

حلّ المهندس عبد الرحيم بورويس في المرتبة الثانية من برنامج نجوم العلوم لسنة 2016، عن ابتكاره المسمّى " Wonderkit" أو القميص الذكي، الخاص بمرضى التوحد.

ويتمثل ابتكار المهندس بوريس في قميص مزود برقاقة إلكترونية يحمي ذوي الإعاقات الذهنية والجسدية، وخاصة مرضى التوحد.

ويرتبط القميص الذكي بتطبيق على هواتف ذوي المريض، يسمح لهم بمراقبة أطفالهم عن بعد وتهدئتهم، كما يقيس القميص الحركة الجسدية ويقدم تقارير للأهل عبر الهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية، والقميص أشبه بشخص مُساعد يراقب الطفل ليوفر للأهل راحة البال.

3.مراد بن عصمان:

أستاذ جامعي متخصص في الهندسة البيوطبية. حل في المرتبة الرابعة سنة 2015 من البرنامج العلمي عن اختراعه المسمى "المحلل النفسي عبر دقات القلب" "DigiHeart".

الاختراع عبارة عن جهاز طبي خفيف وبسيط يسمح بفصل النشاط العضلي عن التوتر، حصل على براءة الاختراع في مجال الأجهزة في السويد، وتستعمله التأمينات الطبية السويدية.

يمكن لـ"Digiheart" أن يميز بين التوتر الذهني والإجهاد البدني. وللقيام بذلك، يستخدم الجهاز حساسات لتحديد وجود أو غياب الحركة البدنية، وهو ما يمكّن الأطباء من تجميع أكبر قدر من البيانات الدقيقة ما يسمح للمرضى بمراقبة أداء قلبهم وتحسين حالتهم الصحية.

4.وهيبة شعير:

مبتكرة جزائرية شابة. شاركت في الموسم الأول من برنامج "نجوم العلوم"، من خلال ابتكارها "كاروت لاينز".

"كاروت لاينز" (خطوط الجزرة)، هو تطبيق على الهاتف يساعد المستهلكين على اتخاذ خيارات صحية أفضل بشأن نوعية الطعام الذي ينفعهم، وذلك من خلال فحص "الكود بار" الموجود على السلع الغذائية.

أصبح "كاروت لاينز" من أكثر التطبيقات الرائدة في كندا، وتم تصنيفه بين أفضل عشرة تطبيقات متخصصة في مجالات الصحة واللياقة الجسدية على برنامج "iTunes" في عام 2012، وينضم لهذا التطبيق أكثر من 100 ألف عضو شهرياً.

وظهرت وهيبة في العديد من وسائل الإعلام العربية والأميركية والكندية منذ مشاركتها في برنامج "نجوم العلوم".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG