رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

'الكبش'.. جزائري احتفت به أشهر مجلة رياضية فرنسية!


المرحوم حسان لالماس

تحت عنوان "الأيقونات العشر المنسية لكرة القدم الأفريقية"، تناولت مجلة "فرانس فوتبول" الرياضية الفرنسية المعروفة، سيرة اللاعب السابق للمنتخب الجزائري لكرة القدم، حسان لالماس، الذي توفي في يوليو الفارط.

"حصد كل الكؤوس"

ووضعت المجلة لالماس على رأس قائمة اللاعبين الأفارقة العشر، الذي صنعوا تاريخ كرة القدم في القارة، وضمت القائمة: جومو سونو من جنوب أفريقيا وكريم عبد الرزاق من غانا وجون مانغا أونغيني من الكاميرون وسارج ألان ماغي من ساحل العاج وبول موكيلا من الكونغو وغودفري شيتالو من زامبيا ومحمود الخطيب من مصر وأوليسيغون أوبيغبامي من نيجيريا وبيتر داوو من كينيا.

حسان لالماس الثاني يسار الصورة
حسان لالماس الثاني يسار الصورة

وقالت المجلة الفرنسية ذائعة الصيت "لقد دخل لالماس التاريخ خلال عشرية من الزمن.. لقد جسّد كرة القدم التقنية والمُلِهمة، لقد حصد كل الكؤوس المحلية وحتى المغاربية".

وختمت المجلة "لقد اعتُبر أروع لاعب جزائري لكنه لم يجرؤ على الاحتراف، رغم أن العروض كانت تتهاطل عليه.. كان مراوغا كبيرا، لمع في المنتخب سنة 1964 خلال اللقاء الودّي ضد الاتحاد السوفياني انتهى بنتيجة 2 مقابل 2، وسجل لالماس هدفا في مرمى الحارس الكبير لاف ياشين".

لماذا "الكبش"؟

ولد حسان لالماس في مارس 1943 بالجزائر العاصمة، ومذ كان صغيرا أبدى عشقا كبيرا لكرة القدم، فبدأ من الشارع رفقة أبناء حيّه، لكن انطلاقته الرسمية كان سنة 1962، عندما انضم إلى نادي أولمبي العناصر العاصمي لسنة واحدة.

سريعا انتقل لالماس إلى ناد كبير في العاصمة هو شباب بلكور (شباب بلوزداد حاليا)، ومن هذه المحطّة بدأ رحلته مع الألقاب والأرقام، واستمر معه 10 مواسم كاملة انتهت سنة 1973.

في 1974 شدّ لالماس الرحال إلى نادي نصر حسين داي، فلعب له موسمين فقط، قبل أن يعتزل الكرة نهائيا في عام 1976.

خلال مشواره الرياضي لُقّب لالماس بـ"الكبش"، بسبب تسجيله أكثر الأهداف برأسه، شارك مع المنتخب الجزائري أساسيا في الفترة ما بين 1963 و1974، وخاض 42 مباراة دولية سجّل فيها 14 هدفا، أما مجموع أهدافه ففاق 150.

وتوّج لالماس بعشرة ألقاب كبرى خلال مسيرته، فأحرز أربعة بطولات مع فريقه شباب بلوزداد وثلاثة كؤوس جزائرية وثلاثة ألقاب مغاربية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG